الخارجية الروسية: نشر مجمعات "باتريوت" في بولندا لا يسهم في تعزيز الامن بالمنطقة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48149/

قال مسؤول في وزارة الخارجية الروسية، فضل عدم ذكر اسمه، ان موسكو لا تزمع حتى الان نشر منظومات صواريخ "اسكندر" الدفاعية في منطقة كالينينغراد، كرد على نشر صواريخ "باتريوت" الامريكية فى الاراضي البولندية المجاورة. وقال المسؤول انه "لا تجري في الوقت الحالي مناقشة موضوع نشر منظومات"اسكندر" لان "باتريوت" لا تعتبر من عناصر الدفاع المضاد للصواريخ ، وانما هي مجمعات صاروخية لها اهمية في الدفاع الجوي".

قال مسؤول في وزارة الخارجية الروسية، فضل عدم ذكر اسمه، ان موسكو لا تزمع حتى الان نشر منظومات صواريخ "اسكندر" الدفاعية في منطقة كالينينغراد، كرد على نشر صواريخ "باتريوت" الامريكية فى الاراضي البولندية المجاورة.

واعلن المسؤول في 26 مايو/ايار انه "لا تجري في الوقت الحالي مناقشة موضوع نشر منظومات"اسكندر" لان "باتريوت" لا تعتبر من عناصر الدفاع المضاد للصواريخ ، وانما هي مجمعات صاروخية  لها اهمية في الدفاع الجوي".

واضاف، " ونحن نعتقد انه ليس هناك منطق في التعاون بين امريكا وبولندا في هذا المجال ، خاصة عندما يدور الحديث عن منظومة باتريوت". وتساءل الدبلوماسي الروسي :"  نحن لا نفهم لماذا تنشر هذه المنظومات بالقرب من الاراضي الروسية؟ ونحن نحاول الحصول على جواب لهذا من الامريكيين ومن البولنديين ، وهذا حتى الان لا يروق لنا".

وأكد " ان هذا الوضع غير مفهوم ، وخاصة  بعد ان بدأت علاقاتنا  تنتقل الى مستوى جديد للغاية سواء مع الامريكيين او البولنديين"، مشدداً على ان نشر منظومات الدفاع الجوي "لا تسهم بتعزيز الثقة وجعل الامور اكثر وضوحاً في المنطقة". 
وقال المصدر ان "النشاطات العسكرية كهذه لا تسهم في تقوية امننا المشترك وتطوير علاقات الثقة وتجعل الوضع في هذه المنطقة غير قابل للتنبؤ". واضاف قائلا "لقد اعلنا غير مرة اننا لا نفهم المنطق الذي تنطلق منه الولايات المتحدة وبولندا في تعاونها في هذا المجال، ولا نفهم التوجه العام لهذا التعاون. ونؤكد اننا وللأسف لم نحصل على اجوبة عن اسئلتنا الى الولايات المتحدة وبولندا بهذا الشأن، او على ردهما على الحجج التى طرحناها من اجل ان يتم نشر هذه الصواريخ في منطقة أبعد من الحدود الروسية".
وقد وصلت في 24 مايو/ايار مجمعات "باتريوت" الصاروخية الى بولندا بهدف نشرها في مدينة مورونغ التي تقع على بعد 60 كم فقط عن الحدود مع مقاطعة كالينينغراد الروسية.
ويذكر ان الولايات المتحدة الامريكية وبولندا وقعتا اتفاقية في 11 ديسمبر/كانون الاول 2009 يسمح بموجبها بنشر بطارية واحدة من صواريخ "باتريوت" الامريكية على الاراضي البولندية، بالاضافة الى سرية تقوم بالاشراف عليها، وتمت المصادقة على الاتفاقية من قبل البرلمان البولندي.

الخارجية الامريكية: موقع صواريخ "باتريوت"  تم تحديده  انطلاقا من  مصالح الامداد والتموين
اعلنت ألان تاوشر نائبة وزيرة الخارجية الامريكية يوم 26 مايو/آيار في تصريح ادلت به لوكالة "انتر فاكس" الروسية  للانباء ان مجمعات "باتريوت" الامريكية سترابط في بولندا بالقرب من الحدود الروسية  نظرا الى ان موقعها هذا يعتبر مريحا من ناحية الامداد والتموين.
وقالت ألان تاوشر ان نشر صواريخ "باتريوت" الامريكية في بولندا يجري  بغية اعداد الاطقم وتدريبها. وتم تحديد موقع المركز الاول لمرابطة الصواريخ انطلاقا من  مصالح الامداد والتموين.
واشارت الدبلوماسية الامريكية الى ان الولايات المتحدة  تعتزم  تطوير افكار التعاون مع روسيا في مجال الدرع الصاروخية.
وقالت تاوشر:" نتمنى ان يحقق التزامن في  عملنا على تقييم الاخطار الصاروخية والمحادثات حول التعاون البراغماتي في مجال الدرع الصاروخية".
حول هذا الموضوع ينضم إلينا المحلل العسكري – فلاديمير سيزوف. التفاصيل في التقرير المصور



المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)