كلينتون: اقتراح تبادل اليورانيوم الذي قدمته ايران الى الوكالة يحتوي على عدد من الثغرات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48141/

وصفت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اقتراح تبادل اليورانيوم الذي قدمته ايران الى الوكالة الذرية بأنه غير كاف. وقالت يوم 25 مايو/ايار للصحفيين في بكين ان الرسالة تحتوي على عدد من الثغرات بشكل لا يستجيب لمخاوف المجتمع الدولي.

وصفت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اقتراح تبادل اليورانيوم الذي قدمته ايران الى الوكالة الذرية بأنه غير كاف . وقالت يوم 25 مايو/ايار للصحفيين في بكين ان الرسالة تحتوي على عدد من الثغرات بشكل لا يستجيب لمخاوف المجتمع الدولي.

واشارت كلينتون في كلمتها الى ان "طهران، وعلى الرغم من العرض الذي تقدمت به، تصر على الاستمرار بتخصيب اليورانيوم بمستويات عالية بعد توقيع الاتفاق الذي يقضي بشحن بعض الوقود  للخارج".

وقالت الوزيرة الامريكية ان " المحادثات مع الصين بشأن مقترح القرار في مجلس الامن لفرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي كانت بناءة".

من جهتها، ترى الصين انه ما زال هناك تقصير في الجهود الدبلوماسية في الملف النووي. وقالت جيانغ يو الناطقة باسم الخارجية ان "المشاورات في مجلس الامن لا تعني انتهاء الجهود الدبلوماسية".

وكان المندوب الايراني الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية قد سلم يوم 24 مايو/ايار في فيينا الى المدير العام للوكالة يوكيا امانو، رسالة ايران بشأن اعلان طهران لتبادل اليورانيوم بالوقود النووي الموقع مؤخراً بين ايران وتركيا والبرازيل. وحث سلطانيه في اليوم الذي أطلعت فيه ايران الوكالة رسميا على تفاصيل الاتفاق، حث مجلس الامن على الرد بايجابية على الخطوة.

ومن جهته اعلن محمود رضا سجادي سفير ايران لدى روسيا الاتحادية في مؤتمر صحفي عقده في موسكو يوم 25 مايو/آيار ان ايران ستعيد النظر في اتفاقاتها مع تركيا والبرازيل في حال اتخاذ مجلس الامن قرارا  بفرض العقوبات. وقال سجادي انه " في حال فرض عقوبات جديدة  سيتضح بالنسبة للرأي العام الايراني ان نوايا اللجنة السداسية سيئة وقصدها سياسي، الامر الذي سيرغمنا على  اعادة النظر في اتفاقات طهران". وبحسب قول السفير الايراني فانه "في حال سلك مجلس الامن سبيلا عقلانيا فعليه ان يستفيد استفادة قصوى من اتفاقية طهران".

يذكر ان الوفد الامريكي في مجلس الامن الدولي قد قدم الاسبوع الماضي مشروع قرار يقضي بتشديد العقوبات على ايران، يضم نداءاً لكل الدول الاعضاء في هيئة الامم المتحدة، "لليقظة فيما يتعلق بالحوالات المالية بمشاركة المصارف الايرانية، بما فيها البنك الايراني المركزي".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك