نستيرينكو: روسيا متمسكة بما توصلت السداسية اليه من مفاهيم حول النووي الايراني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48114/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية عن أمل موسكو بان تتمسك "السداسية"، الدول دائمة العضوية في مجلس الامن بالاضافة الى المانيا، بالقرارات التي تم اتخاذها سابقاً بشأن تسوية الملف النووي الايراني، وذلك في ضوء التطورات التي شهدتها هذه القضية في الآونة الاخيرة.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية عن أمل موسكو بان تتمسك "السداسية"، الدول دائمة العضوية في مجلس الامن بالاضافة الى المانيا، بالقرارات التي تم اتخاذها سابقاً بشأن تسوية الملف النووي الايراني، وذلك في ضوء التطورات التي شهدتها هذه القضية في الآونة الاخيرة.جاء ذلك على لسان التاطق الرسمي باسم الخارجية الروسية ادريه نستيرينكو.
واشار نستيرينكو الى اهتمام المجتمع الدولي المتزايد بهذا الملف في الايام الاخيرة، عقب الاتفاق الذي توصلت اليه طهران وانقرة وبرازيليا في 17 من الشهر الجاري حول ارسال اليورانيوم الايراني منخفض التخصيب الى تركيا لاستكمال تخصيبه بنسبة اعلى ، ومن ثم اعادته الى الجمهورية الاسلامية لاستخدامه في مفاعل طهران للابحاث العلمية، بناءاً على ضمانات تقدمها البرازيل، مضيفاً ان "هذا تطور كبير في قضية البرنامج النووي الايراني".
الا ان المسؤول الروسي شدد على ان "الحوار المطروح بين السداسية وايران، وهو الامر الذي يدعو اليه الجانب الروسي، لا يقتصر على توفير الوقود النووي لمفاعل طهران للابحاث فحسب".
يذكر ان "السداسية" اعتمدت في اكتوبر/تشرين الاول الماضي مع الجانب الايراني صيغة محددة لتعزيز الحوار المتبادل تكمن فحواها في ان هذا "الحوار يجب ان يركز على قلق المجتمع الدولي بصدد البرنامج النووي الايراني، مع الاخذ بعين الاعتبار الاقتراحات التي تقدمها ايران"، مؤكداً ان هذا المنطلق لا يزال مطروحاًً، واضاف "نحن متمسكون بما توصلنا اليه من مفاهيم ونتطلع الى ان يحذوا شركاؤنا حذونا".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)