واشنطن تنوي اجراء مشاورات مع روسيا وفرنسا بشأن اقتراح تبادل اليورانيوم الايراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48093/

اعلن فيليب كرولي مساعد وزيرة الخارجية الامريكية يوم 25 مايو/ايار ان واشنطن تنوي اجراء مشاورات مع روسيا وفرنسا قبل اعطاء تقييم للاتفاق الثلاثي الايراني البرازيلي التركي حول تبادل اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب بالوقود النووي. كما تعهدت واشنطن باطلاع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على موقفها بهذا الخصوص في غضون الايام القريبة القادمة.

اعلن فيليب كرولي مساعد وزيرة الخارجية الامريكية يوم 25 مايو/ايار ان الولايات المتحدة تنوي اجراء مشاورات مع روسيا وفرنسا قبل اعطاء تقييم للاتفاق الثلاثي الايراني البرازيلي التركي حول تبادل اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب بالوقود النووي.
وقال المسؤول الامريكي للصحفيين ان "الوكالة الدولية للطاقة الذرية سلمت واشنطن نسخة من رسالة (بخصوص تفاصيل خطة تبادل اليورانيوم تلقتها من الجانب الايراني مؤخرا) واستفسرت عن موفق واشنطن بهذا الصدد. وكما نعتقد فان كلا من فرنسا وروسيا استلمتا نسختين لهذه الرسالة بفضل ما كان لهما من دور في وضع اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تبادل اليورانيوم". واضاف كرولي قوله "اننا ننوي اجراء مشاورات مع فرنسا وروسيا قبل الرد رسميا على هذه الرسالة"، مؤكدا ان واشنطن تخطط لاطلاع الوكالة الدولية على موقفها من الرسالة في اقرب وقت. 
وكان المندوب الايراني الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية سلم يوم 24 مايو/ايار في فيينا الى المدير العام للوكالة يوكيا امانو رسالة ايران بشأن اعلان طهران لتبادل اليورانيوم بالوقود النووي الموقع مؤخرا بين ايران وتركيا والبرازيل.
وتعليقا على هذه التطورات قال كرولي "انه لا يزال يسودنا القلق من ان ايران تتجاوز الى حد كبير اطار تشغيل مفاعلها العلمي في نشاطها النووي"، مضيفا ان طهران، حسبما تدعي واشنطن – "ليست مستعدة للتعامل الجدي مع المجتمع الدولي، وعلى وجه الخصوص مع مجموعة خمسة زائد واحد (الاعضاء الدائمون لمجلس الامن والمانيا)، كما تواصل اعمالها لاكمال تخصيب اليورانيوم الى نسبة 20 %، مخالفة بذلك قرارات مجلس الامن". ومع ذلك اكد الدبلوماسي الامريكي ان الولايات المتحدة "تقيم عاليا الجهود التى تبذلها البرازيل وتركيا من اجل اقناع ايران ابداء المزيد من الانفتاح بغية ازالة قلق المجتمع الدولي" بشان برنامجها النووي. كما اضاف انه "ليس واضحا ما اذا كانت الرسالة الايرانية تحتوي في الواقع على شيء جديد، لكننا سندرسها باهتمام وسنرد عليها في غضون الايام القريبة القادمة".
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك