ايران تعلق آمالها على روسيا وتهدد باعادة النظر في اتفاقها مع البرازيل وتركيا في حال فرض عقوبات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48091/

تعول طهران على ان روسيا ستؤثر في قرار اللجنة السداسية بشأن فرض العقوبات على ايران وانها ستعيد النظر في اتفاقاتها مع تركيا والبرازيل في حال اتخاذ مجلس الامن قرارا بفرض العقوبات. اعلن ذلك محمود رضا سجادي سفير ايران في موسكو في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة الروسية يوم 25 مايو/آيار .

تعول طهران على ان تؤثر  روسيا في قرار اللجنة السداسية  بشأن فرض العقوبات على ايران. اعلن ذلك محمود رضا سجادي سفير ايران بموسكو في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة الروسية يوم 25 مايو/آيار.
وقال السفير " اننا نأمل بان تقنع روسيا غيرها من  دول لجنة "5+1" (اي روسيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين زائد ألمانيا) بالامتناع عن هذه الخطوة".

ايران ستعيد النظر في اتفاقية طهران في حال فرض عقوبات جديدة عليها من جانب مجلس الامن الدولي

 اعلن محمود رضا سجادي ان ايران ستعيد النظر في اتفاقاتها مع تركيا والبرازيل في حال اتخاذ مجلس الامن قرارا  بفرض العقوبات.
وقال سجادي انه " في حال فرض عقوبات جديدة  سيتضح بالنسبة للرأي العام الايراني ان نوايا اللجنة السداسية سيئة وقصدها سياسي، الامر الذي سيرغمنا على  اعادة النظر في اتفاقات طهران".
وبحسب قول السفير الايراني فانه في حال سلك مجلس الامن سبيلا عقلانيا فعليه ان يستفيد استفادة قصوى من اتفاقية طهران.
واضاف قائلا:" نحن نعتبر ان ايران استعرضت مرة اخرى نيتها الطيبة ونعتقد انه لا داعي  للحديث عن عقوبات جديدة بعد المبادرات التي طرحتها كل من البرازيل وتركيا وغيرها من الدول".

روسيا ستكون احدى الجهات المشاركة في اتفاقية طهران في حال انجازها

اعلن سفير ايران في روسيا ان طهران لا تخشى من العقوبات التي يحتمل ان يفرضها مجلس الامن الدولي عليها، وقال ان العقوبات الاضافية  ستسرع في تنمية ايران، معيدا الى الاذهان ان ايران تواجه العقوبات الامريكية طيلة  ال 31 سنة. واضاف قائلا:" ان العقوبات السابقة جعلتنا اقوى، ولن تجعل العقوبات الجديدة الشعب ايراني يخاف".
واعلن رضا سجادي ان مبادرة تخصيب اليورانيوم انطلقت من روسيا بالدرجة الاولى. وفي حال انجاز اتفاق طهران  ستكون روسيا حتما احدى الجهات المشاركة فيه.
وبحسب قول السفيرالايراني فان ايران غير واثقة  باعادة وقودها من الدول الغربية. وقال رضا سجادي:" عندما عبرنا عن تخوفاتنا  للشركاء الروس فانهم قالوا انه يجب علينا  الثقة  بمجموعة " 5+1" . لكن تجربة سيئة قد توفرت لدينا. لذلك لم نعد نثق بها  تماما".
واوضح السفير الايراني قائلا:" عرضت تركيا والبرازيل علينا صيغة مقبولة  باستعادة الوقود المخصب. لذلك نعتبر ان اتفاقية طهران لها اهمية بالغة  بالنسبة الى موسكو اخذا بعين الاعتبار هذا الامر."

روسيا تحظى بالاولوية ضمن  دول اخرى لدى اختيار ايران مقاولين لانشاء مفاعلات  جديدة

اعلن رضا سجادي ان روسيا تحظى بالاولوية ضمن  دول اخرى لدى اختيار ايران  مقاولين  لانشاء مفاعلات  جديدة.
وقال سجادي ان مؤسسة الطاقة النووية الايرانية تنطلق من ان روسيا تتمتع بالاولوية امام دول اخرى فيما يتعلق  بانشاء مفاعلات نووية جديدة في ايران. وقد اثرت عملية إنشاء محطة بو شهر الكهرذرية  تأثيرا كبيرا في  خبرائنا في مجال الطاقة النووية، بالرغم من التأخير والتأجيل وسوء الفهم الذي شهدتها.
واعرب السفير عن ثقته بان يتم انجاز محطة بو شهر الكهرذرية   في الصيف الجاري. واعاد الى الاذهان ان رئيس الوزراء بوتين  امر بان يتم انجاز المحطة الصيف الجاري. وقال رضا سجادي:" نحن على ثقة بان تنفذ المؤسسات الروسية دائما التعليمات الصادرة عن قيادتها"واضاف قائلا:" ان وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو  أكد اثناء اللقاء به هذا الموعد". 

أيران تعول على ان روسيا ستفي بتعهداتها بتوريد منظومات " اس – 300"

اعلن السفير الايراني بان طهران تعول على  ان موسكو  ستنفذ تعهداتها الخاصة  بتوريد منظومات "اس – 300" .
وقال:" اننا نأمل بذلك ونعتقد ان رفض  توريد "اس – 300" سيوجه ضربة الى سمعة روسيا بصفتها  جهة موردة آمنة للاسلحة، علما ان خرق التعهدات ينزع روسيا عن الافضليات ويجعل شركائها يفكرون بمسألة الثقة بها  في لحظات حساسة  كهذه".
واضاف قائلا:" انني اعتبر ان التخلي عن مراعاة التعهدات يعتبر امرا غيرعقلاني بالنسبة الى روسيا".
واشار محمود رضا سجادي ان الجانب الايراني مستعد لاستيراد هذه المنظومات بموجب الاتفاقية التي تم توقيعها مع الجانب الروسي، علما انها تعد منظومة دفاعية  لا تخرق اية اتفاقيات".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك