كوريا الشمالية تعلن حالة التأهب القصوى.. واستعداد امريكي-كوري جنوبي لاجراء مناورات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48068/

افادت وكالة انباء "يونهاب" الكورية الجنوبية يوم 25 مايو/ايار بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل امر بوضع القوات المسلحة في حالة الاستعداد القتالي. من جهة اخرى، أعلنت وزارة الدفاع الامريكية عن إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع كوريا الجنوبية، ردا على إغراق كوريا الشمالية بارجةً حربية جنوبية في 26 مارس/ آذار الماضي.

افادت وكالة انباء "يونهاب" الكورية الجنوبية يوم 25 مايو/ايار بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل امر بوضع القوات المسلحة في حالة الاستعداد القتالي. وقد اذاع هذا الخبر مسؤول عسكري بارز، حسبما قالت الوكالة نقلا عن مجموعة محلية لمراقبين لكوريا الشمالية.

وكانت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية قد ازدادت بعد أن فرضت سيؤول عقوبات على كوريا الشمالية متهمة اياها باغراق سفينة حربية في مارس/اذار الماضي مما اسفر عن مقتل 46 بحارا.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك اعلن يوم 24 مايو/أيار ان بلاده ستجمد كافة العلاقات التجارية مع جارتها الشمالية، مؤكدا أن سيؤول ستستخدم حقها في الدفاع عن النفس إذا واصلت بيونغ يانغ استفزازاتها. وقال الرئيس الكوري الجنوبي في تصريح متلفز تحدث فيه عن نتائج التحقيق الدولي في غرق السفينة "تشيونان" الحربية الكورية الجنوبية: "سنستخدم حقنا في الدفاع عن النفس إذا ما قامت بيونغ يانغ باختراق مياهنا الاقليمية أو مجالنا الجوي أو حدودنا البرية"، مضيفا ان سيؤول ستحيل قضية إغراق سفينتها الى مجلس الامن الدولي.

الى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع كوريا الجنوبية في وقت لم يحدد بعد. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية برايان وايتمان إن قوات من البلدين ستقوم مستقبلاً بمناورات بحرية مضادة للغواصات، وتدريبات لاعتراض السفن، ردا على إغراق كوريا الشمالية بارجةً حربية جنوبية في 26 مارس/ آذار الماضي، حسب الناطق.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك