الصين تتعهد بإصلاح نظام العملة وتحرير الاقتصاد

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48013/

انطلقت في العاصمة الصينية بكين يوم الاثنين 24 مايو/أيار جلسات الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة. وافتتح دورة الحوار الرئيس الصيني هو جنتاو بكلمة وعد فيها باصلاح الاجراءات التي تعتمدها الحكومة الصينية للسيطرة على سعر صرف عملتها اليوان.

انطلقت في العاصمة الصينية بكين يوم الاثنين 24 مايو/أيار جلسات الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة.
وافتتح دورة الحوار المنعقدة في قاعة الشعب الكبرى ببكين الرئيس الصيني هو جنتاو بكلمة وعد فيها بادخال اصلاحات اضافية على الاجراءات التي تعتمدها الحكومة الصينية للسيطرة على سعر صرف عملتها الوطنية - اليوان، الا انه لم يعط اي موعد لذلك.
وتتهم واشنطن وغيرها الصين بتعمد ابقاء قيمة اليوان منخفضة مما يعطي المصدرين الصينيين افضلية غير عادلة.
وقال الرئيس: "ستواصل الصين باستمرار دفع عملية اصلاح آلية سعر صرف اليوان الى الامام بموجب مبدأ استقلالية القرار والتقدم التدريجي".
كما تعهد هو جنتاو بتحرير الاقتصاد الصيني بمزيد من الاصلاحات.
وأكد الرئيس الصيني ضرورة أن تحترم كل من واشنطن وبكين مصالح بعضهما الآخر وأن يقوم كلا البلدان بتعزيز الثقة فيما بينهما. ودعا هو جنتاو واشنطن إلى توسيع التعاون بين البلدين في حل القضايا الدولية الساخنة.
ورحب تيموثي جيثنر وزير الخزانة الامريكي، عضو الوفد الامريكي المشارك في دورة الحوار، بما ذهب اليه الرئيس الصيني فيما يخص اهمية اصلاح نظام صرف اليوان.
وأشار الوزير الأمريكي الى تطابق المصالح الأمريكية والصينية ليس في مجال دعم متانة الاقتصاد العالمي فحسب، وفي بل وبناء نظام مالي جديد أكثر استقرارا من النظام الحالي".
ويشارك أكثر من 200 مسؤول أمريكي رفيع المستوى الى جانب وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في أعمال جلسات الحوار الاستراتيجي والاقتصادي السنوي الذي يهدف الى تعزيز العلاقات الثنائية بعيدة المدى بين واشنطن وبكين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم