الحريري من القاهرة يدعو واشنطن للضغط على إسرائيل للتوصل إلى السلام العادل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47943/

أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري على أنه "لا حل في المنطقة الا بتحريك جدّي لعملية السلام". وقال الحريري في ختام زيارته لمصر إنه سيطلب من واشنطن "الاهتمام الجدي بالمنطقة"، مؤكدا أن "على إسرائيل أن تقلع عن مناوراتها وأن تبدأ بوضع الأمور على الطاولة كي يكون هناك كلام جدي في السلام".

أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري على أنه "لا حل في المنطقة الا بتحريك جدّي لعملية السلام"، داعيا الولايات المتحدة إلى الضغط على إسرائيل للتوصل إلى السلام العادل.

أدلى الحريري بهذه التصريحات قبيل سفره إلى تركيا للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان وبعد اختتام زيارة رسمية للقاهرة يوم السبت 22 مايو/أيار حيث التقى الرئيس المصري حسني مبارك.

وأكد الحريري في حديث للصحفيين "التقيت الرئيس مبارك في إطار الجولة العربية التي أقوم بها قبل زيارتي للولايات المتحدة الأمريكية من أجل العمل على تضافر الجهود لتحريك عملية السلام في الشرق الأوسط وخصوصا بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لأن في النهاية الحل الوحيد هو التحريك الجدي لعملية السلام".

وقال رئيس الوزراء اللبناني أن مباحثاته في واشنطن ستتركز على "العلاقات الثنائية والمساعدات الأمريكية المقدمة إلى الجيش اللبناني وإلى الاقتصاد اللبناني"، وأنه سيطلب من الأدارة الأمريكية الاهتمام الجدي بالمنطقة". ورأى ان "على اسرائيل أن تقلع عن مناوراتها وأن تبدأ بوضع الأمور على الطاولة كي يكون هناك كلام جدي في السلام".

وردا على سؤال حول وجود مطالب لبنانية محددة من واشنطن لحماية الامن اللبناني قال سعد الحريري إن "الحماية الوحيدة للمنطقة كلها هي تحقيق السلام وعدم الذهاب إلى السلام في المنطقة كلها وخصوصا مع الفلسطينيين سيفتح الباب أكثر أمام التطرف". وأضاف أن "أزمة التطرف والإرهاب تمس كل العالم، لذلك يجب أن يجتمع الكل لحل هذه المشكلة التي تطاول كل الدول أكانت عربية أم أوروبية أم أمريكية.. وما من شأنه أن يخفف التطرف هو أن يكون هناك حل عادل للقضية الفلسطينية وإعادة الحقوق العربية في الجولان السوري ومزارع شبعا والغجر في لبنان، وأن يكون هناك سلام عادل استنادا إلى المبادرة العربية".

وفي موضوع جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من السلاح النووي قال الحريري إنه "من المؤكد أن ما يهمنا هو أن تكون المنطقة العربية والشرق الأوسط عموما خالية من أي سلاح نووي. وإسرائيل تقتني اليوم سلاحا نوويا وهذا أمر يوجب على المجتمع الدولي أن ينظر إليه بشكل واضح وصريح، وأن تجري مباحثات بين المجتمع الدولي وإسرائيل بشأنه".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية