دوري أبطال أوروبا.. للكبار فقط !

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47903/

نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.. اللقاء الذي انتظره الملايين من عشاق الساحرة المستديرة في جميع أنحاء العالم.

نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.. اللقاء الذي انتظره الملايين من عشاق الساحرة المستديرة في جميع أنحاء العالم.
أدوار البطولة كانت مثيرة للغاية.. بعض الفرق ظهرت.. وأخرى صارت في طي النسيان.. لاعبون أصبحوا أساطير.. والمنافسة لا تعرف الرحمة.. ولا مكان فيها سوى للأبطال.. وللأبطال فقط.
البطولة مساء السبت في 22 من شهر مايو/أيار الجاري تعود لاستئناف القتال في أم المعارك الأوروبية.. ملعب سانتياغو برنابيو، معقل جماهير الفريق الملكي، فريق ريال مدريد الإسباني سيكون أشبه بالجحيم حيث سيكون مسرحا للقاء على أعلى المستويات بين عملاقين أوروبيين هما فريق بايرن ميونيخ الألماني وفريق إنتر ميلان الإيطالي.
خاض الناديان العريقان موسما شاقا ومرهقا إلا أنه كان رائعا من حيث النتيجة.. حيث حمل لكلا الفريقين بطولة الدوري والكأس المحليين وها هما اجتازا أعتى العقبات الأوروبية ليتنافسا على لقب دوري أبطال أوروبا.. الذي يعتبر أكثر الكؤوس العالمية قيمة على صعيد الأندية.
بايرن ميونخ، الذي لعب في تاريخه سبع مباريات نهائية في مسابقة دوري الأبطال يبحث عن لقب خامس له بعد ألقاب 1974، 1975، 1976، 2001
وهو لم يتمكن من إحراز لقب القارة العجوز للأبطال منذ عام 2001. أما إنتر الذي لعب في المبارة النهائية للمسابقة عينها 4 مرات وفاز بلقب اثنتين منها عامي 1964 و 1965 فهو يبحث عن لقب ثالث ويسعى لاستعادة أمجاد حقبة هيلينيو هيريرا في الستينيات.

نهائي دوري أبطال أوروبا يحمل هذه السنة في طياته مواجهة من العيار الثقيل بين مدربين مخضرمين وناجحين في الحقبة الأخيرة هما الهولندي لوس فان غال مدرب فريق بايرن ميونخ الألماني الذي يسعى للفوز بلقب البطولة للمرة الثانية بعد لقب عام 1995 مع فريق أياكس .. والبرتغالي جوزيه مورينيو مدرب فريق إنتر ميلان الإيطالي الذي يسعى بدوره أيضا للفوز بلقب البطولة للمرة الثانية بعد لقب 2004 مع فريق بورتو.

حالة الفريقين!

أبرز غيابات الفريقين تتمثل بالنجم الفرنسي الكبير فرانك ريبيري عن فريق بايرن ميونيخ الألماني بسبب عقوبة الإيقاف ويشكل هذا بالطبع ضربة من العيار الثقيل للكادر التدريبي للفريق البافاري مع أنه كان قد اجتاز في الدور نصف النهائي للمسابقة فريق ليون الفرنسي إيابا بدون جهود ريبيري لكن قوة وترسانة إنتر ميلان تختلف قلبا وقالبا بكثير عن ليون خاصة وأن أنتر أقصى من البطولة في الدور نصف النهائي فريق الأحلام وحامل اللقب برشلونة الإسباني. لكن مايرفع من معنويات الفريق الألماني هو أنه يدخل اللقاء جاهزا وبدون إصابات.
من جهة أخرى يغيب البرازيلي ثياغو موتا عن صفوف أنتر ميلان بسبب الإيقاف بعد طرده أمام برشلونة ويدور الحديث في الساعات الأخيرة حول إدخال الموهبة الصاعدة ماريو بالوتيلي في التشكيلة الأساسية أو الاعتماد على غوران بانديف.

نقاط القوة والضعف!

مع غياب الفرنسي فرانك ريبيري عن تشكيلة الفريق البافاري سيعتمد المدرب  لوس فان غال على الجبهة اليمنى بوجود الهولندي الرائع آريين روبن.. فيما سيقود خط المقدمة الكرواتي الدولي إيفيكا أوليتش الذي يستطيع أن ينال لقب هداف البطولة في حال تسجيله إذ يتأخر حتى الآن عن الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم فريق برشلونة الإسباني ومن المنتظر أن يلعب بجانبه توماس مولر ومن ورائه الثنائي الصلب باستيان شفاينشتايجر ومارك فان بومل.
من جهته  سيخوض أنتر ميلان المباراة بخطة غريبة تعتمد على 4 مدافعين ولاعبين متأخرين في الوسط و3 متقدمين مع التركيز على الأرجنتيني دييغو ميليتو وحيدا في الهجوم، لكن كل هذا الكلام يبقى توقعات مع وجود الخبرة الكبيرة للمدرب مورينيو الذي عادة ما يقوم بخلط الأوراق بطريقة ذكية أثناء اللقاء.. فتارة تجده يلعب بخط هجوم يتألف من 5 لاعبين، وتارة يعتمد على خط دفاع مؤلف من 8 مدافعين مجسدا طريقة الكاتاناتشيو الدفاعية.

طريق الفريقين!

شغل فريق إنتر ميلان الإيطالي المركز الثاني خلف فريق برشلونة الإسباني في المجموعة السادسة.
ثم تمكن الداهية مورينيو من رسم خطة كانت كفيلة بالإطاحة بفريقه السابق تشلسي الإنكليزي في الدور الثاني للمسابقة بنتيجة 2-1 و 1-0.
في الدور ربع النهائي تمكن الفريق الإيطالي من التأهل للدور القادم بسهولة على حساب فريق تسيسكا الروسي بنتيجة 1-0 ذهابا وذاتها إيابا ليقابل بعد ذلك الفريق العملاق برشلونة الإسباني في الدور نصف النهائي ويتمكن من الفوز عليه ذهابا بنتيجة 3-1 ويخسر منه إيابا في الكامب نو بهدف دون نظيف.
من جهته تمكن الفريق البافاري من شغل المركز الثاني في المجموعة الأولى بعدما فاز على فريق يوفينتوس الإيطالي بنتيجة 4-1 على أرضه وبين جماهيره.  بايرن ميونخ  عبر بعد ذلك الدور الثاني بفارق الأهداف على حساب فريق فيورنتينا الإيطالي بنتيجة 2-1 و 2-3  والدور ربع النهائي على حساب بطل إنكلترا مانشستر يونايتد بنتيجة 2-1 و 2-3.
في الدور قبل النهائي للبطولة سارت الماكنة الألمانية بدون أعطال وتمكنت قوتها من كسر قلعة فريق ليون الفرنسي بهدف دون رد ذهابا وبثلاثة أهداف إيابا ليغدو الفريق البافاري أول من يصل إلى الدور النهائي بعد 4 خسارات منذ ميلان الإيطالي عام 2003.

عموما..!

- فاز بايرن ميونخ حتى الآن بـ 7 لقاءات وخسر 4 وتعادل في واحد وسجل هجومه 21 هدفا وتلقت شباكه 13 هدفا.
هداف الفريق حتى الآن هو الكرواتي أيفيكا أوليتش أولا برصيد  7 أهداف والهولندي أريين روبن ثانيا بـ 4 أهداف.
- فاز إنتر ميلان حتى الآن بـ 7 لقاءات وخسر 2 وتعادل في 3 وسجل هجومه 15 هدفا وتلقت شباكه 9 أهداف.
هداف الفريق حتى الآن هو الأرجنتيني دييغو ميليتو أولا برصيد 4 أهداف والهولندي ويسلي شنايدر ثانيا بـ 4 أهداف.

الإحصائيات!

بغض النظر عن هوية بطل المسابقة إلا أنه سينضم لقائمة الأبطال التي أحرزت الثلاثية في موسم واحد "بطولة الدوري والكأس المحليين وبطولة دوري الأبطال"  وهي:
- برشلونة 2009
- مانشستر يونايتد 1999
- بي أس في إيندهوفن 1988
- أياكس أمستردام 1972
- سلتيك غلاسكو 1967
هذا ويستطيع البرتغالي جوزيه مورينيو أو الهولندي لويس فان غال أن يتوجا بلقب المسابقة مع ناديين مختلفين بعد أن كان أحرز مورينيو اللقب الأول عام 2004 مع بورتو ولويس فان غال مع أياكس 1995 وهذا ما لم يستطع فعله سوى مدربين هما الألماني هيتسفيلد والنمساوي آرنست هابل الذي يحمل الرقم القياسي في الوصول لنهائي لدوري الأبطال مع ثلاثة فرق مختلفة هي فريق فيينورد روتردام الهولندي 1970 وفريق كلوب بروج البلجيكي 1978 وهامبورغ الألماني 1980.
واقعة البرنابيو.. عنوان كبير للقاء فريقين عريقين لهما تاريخ كبير وإمكانيات أكبر.. ولمدربين عملاقين يريد أحدهما شيئا واحدا هو الفوز دائما بينما يبحث الآخر عن تقديم عروض رائعة للجماهير.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا