مارغيلوف: العقوبات المحتملة على إيران لن تؤثر في العقود السارية المفعول بين روسيا وطهران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47890/

أعلن ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) أن تبني مجلس الأمن الدولي لقرار جديد يتضمن تشديد العقوبات الدولية المفروضة على طهران لن يؤثر في تنفيذ العقود السارية المفعول بين موسكو وطهران. من جانبه ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاتفاق الثلاثي الذي وقعت عليه إيران وتركيا والبرازيل يوم الاثنين الماضي لتنفيذ صفقة تبادل الوقود النووي في تركيا، يضم بنودا غامضة تحتاج الى التوضيح.

أعلن ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) أن تبني مجلس الأمن الدولي لقرار جديد يتضمن تشديد العقوبات الدولية المفروضة على طهران لن يؤثر في تنفيذ العقود السارية المفعول بين موسكو وطهران.
وأكد السيناتور الروسي أن مشروع القرار الجديد الذي قدمته واشنطن الى مجلس الأمن يوم الثلاثاء الماضي، جاء نتيجة تنسيق بين روسيا والولايات المتحدة والصين، مؤكدا أن العقوبات التي ينص عليها لن تشل إيران.
وقال مارغيلوف: "سنواصل التعاون مع إيران، لكننا بصفتنا ضمن هيئة الأمم المتحدة، نعارض عسكرة المنطقة".
وردا على سؤال عما إذا كانت العقوبات المحتملة ستؤثر في تنفيذ العقد الموقع بين روسيا وإيران لتوريد منظومات الدفاع الجوي "اس – 300" الى طهران، قال مارغيلوف: " يجب أن نتذكر أن روسيا هي المسؤولة عن بيع أي من منتجاتها في الاسواق الخارجية. ونحن لا نرغب في عسكرة منطقة الشرق الاوسط".
وتجدر الإشارة الى أن إيران اعلنت عن توقيع عقد مع روسيا للحصول على منظومات "اس-300" في ديسمبر/كانون الأول عام 2008، بينما نفت موسكو هذه المعلومات. وفي عام 2009 اعترفت روسيا بوجود مثل هذا العقد، لكن مصادر في صناعة الأسحة الروسية ذكرت أن الجانب الروسي جمّد تنفيذ الصفقة.
واشنطن تايمز: مشروع قرار مجلس الأمن حول إيران لا يحظر توريد "اس-300"
ذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية يوم الجمعة 21 مايو/أيار أن مشروع القرار الجديد حول إيران الذي يبحثه مجلس الأمن الدولي في الوقت الراهن، لا يمنع روسيا من توريد منظومة الدفاع الجوي من طراز "اي-300" الى إيران.
وينص المشروع، حسب معلومات الصحيفة، على حظر توريد الصواريخ والمنظومات الصاروخية التي أدرجتها الأمم المتحدة في قائمة الأسلحة التقليدية، الى إيران باستثناء صواريخ "ارض-جو" مثل صواريخ "اس-300".
ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية ان المشروع لا يحظر توريد "اس-300" ولكنه يدعو الى الحذر فيما يخص بيع الأسلحة لطهران. وأضاف المسؤول أن القرار سيمنع موسكو من بيع عدد من أنواع الأسلحة الأخرى الى إيران.
وسبق أن ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الاربعاء أن روسيا كانت تعارض فرض الحظر التام على بيع الأسلحة لإيران، ولم تتمكن الأطراف من التوصل الى الاتفاق  الا بعد ان اتصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما بنظيره الروسي دميتري مدفيديف هاتفيا ليتفق الزعيمان على حل وسط.
لافروف: هناك بعض الأنقاط الغامضة في اتفاق تبادل الوقود النووي بين إيران وتركيا والبرازيل
ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاتفاق الثلاثي الذي وقعت عليه إيران وتركيا والبرازيل يوم الاثنين الماضي لتنفيذ صفقة تبادل الوقود النووي في تركيا، يضم بنودا غامضة تحتاج الى التوضيح.
وقال لافروف في حديث أدلى به لقناة "ر أ ي 1" الإيطالية أن المناقشات التي تجري في مجلس الأمن الدولي حاليا، يجب الا تعرقل تنفيذ اتفاق تبادل الوقود.
وأكد الوزير الروسي دعوته لإيران تقديم كافة تفاصيل الاتفاق الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الأيام المقبلة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)