وزير دفاع كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ ستدفع ثمن إغراق سفينتنا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47866/

أعلن وزير الدفاع الكوري الجنوبي كين تاي يونغ يوم الجمعة 21 مايو/أيار، أن كوريا الشمالية ستدفع الثمن بعدما أغرقت السفينة الحربية الكورية الجنوبية "شيونان" في حادث أوقع 46 قتيلا. وقال الوزير الكوري الجنوبي إن "كوريا الشمالية تخطت الحدود، وسيترتب عليها دفع الثمن لقيامها بمثل هذا العمل".

أعلن وزير الدفاع الكوري الجنوبي كين تاي يونغ يوم الجمعة 21 مايو/أيار، أن كوريا الشمالية ستدفع الثمن بعدما أغرقت السفينة الحربية الكورية الجنوبية "شيونان" في حادث أوقع 46 قتيلا.
وقال الوزير الكوري الجنوبي إن "كوريا الشمالية تخطت الحدود، وسيترتب عليها دفع الثمن لقيامها بمثل هذا العمل".
من جهته اعتبر الرئيس لي ميونغ باك في اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي لبحث تداعيات إغراق السفينة "شيونان"، أن الهجوم الذي وقع يوم 26 مارس/آذار الماضي، يشكل انتهاكا للهدنة التي أنهت حرب 1950-1953 بين البلدين، لكنه أكد أن رد بلاده سيكون حذرا.

كلينتون: على كوريا الشمالية التوقف عن ممارسة أعمال استفزازية

وأكدت هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية ضرورة مواجهة كوريا الشمالية بعد أن أثبت تحقيق دولى مسئوليتها عن إغراق السفينة الحربية الكورية الجنوبية "تشيونان".

وقالت كلينتون يوم الجمعة 21 مايو/أيار في العاصمة اليابانية طوكيو فى مستهل جولة آسيوية إنه يجب على كوريا الشمالية التوقف عن مثل هذه الأعمال الاستفزازية، مشيرة إلى أن واشنطن تدين حادث غرق السفينة.

بدوره قال وزير الخارجية اليابانى كاتسويا أوكادا إن مثل هذا الهجوم الكورى الشمالى يؤكد ضرورة التحالف بين بلاده والولايات المتحدة.

ومن المقرر أن تناقش كلينتون خلال زيارتها لليابان مستقبل قاعدة "فوتيما" الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية والموجودة بجزيرة "أوكيناوا".

وكان يوكيو هاتوياما رئيس الوزراء اليابانى قد تعهد خلال حملته الانتخابية بأنه سيعمل على نقل هذه القاعدة العسكرية الأمريكية إلى مكان آخر، وسط معارضة قوية من السكان المحليين فى المنطقة المزمع نقل القاعدة إليها.

واشنطن لا تستبعد اتخاذ خطوات احادية الجانب ضد كوريا الشمالية بسبب غرق السفينة "تشيونان"

ولم يستبعد فيليب كراولي مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية يوم الخميس 20 مايو/أيار، اتخاذ واشنطن خطوات أحادية الجانب لمعاقبة كوريا الشمالية بعد اعلان نتائج التحقيق الدولي في أسباب غرق السفينة الكورية الجنوبية "تشيونان".
وأضاف كراولي ان هذا الحادث الذي أثبت التحقيق الدولي ضلوع بيونغ يانغ فيه، هو عمل غير مبرر على الإطلاق ولن يمر دون عواقب.
وقال إن الاعتداء الكوري الشمالي سيتصدر قائمة المحادثات التي ستجريها وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في جولتها الآسيوية الحالية التي بدأتها الخميس وتشمل اليابان والصين وكوريا الجنوبية.
واضاف مساعد وزيرة الخارجية أن واشنطن ستجري مشاورات مكثفة مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لتحديد ماهية الإجراءات المناسبة التي يجب اتخاذها ضد كوريا الشمالية.
غيتس: نتشاور مع سيئول بشأن قضية غرق "تشيونان"
من جانبه أكد وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس أن واشنطن ستواصل مشاوراتها مع سيئول فيما يخص التحقيق في قضية غرق "تشيونان".
وقال غيتس: "بالتأكيد نؤيد الاستنتاجات التي توصل اليها الجانب الكوري الجنوبي اثناء التحقيق. ونجري مشاورات معه. الهجوم استهدف إحدى السفن الكورية الجنوبية.. نحن نتشاور مع الكوريين بشأن الخطوات التي سيتخذونها لمعالجة هذا الأمر بالتزامن مع خطوات نعتزم القيام بها".
وكانت السفينة الكورية التي كان على متنها 46 بحارا قد غرقت في البحر الأصفر يوم 26 مارس/ اذار الماضي. وفور وقوع الحادث اتهمت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية بإغراق السفينة "تشيونان"، لكن بيونغ يانغ واصلت نفي كافة الاتهامات حتى بعد نشر نتائج التحقيق الدولي الذي وصفته كوريا بـ"الملفق".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك