روسيا تنتظر من الناتو توضيحات حول هيكلية الدرع الصاروخية في أوروبا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47834/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس 20 مايو/أيار أن بلاده تنتظر من قيادة حلف شمال الأطلسي توضيحات بشأن هيكلية الدرع الصاروخية في أوروبا والمحادثات التي يجريها الحلف مع بلغاريا حول نشر عناصر من المنظومة الدفاعية الصاروخية في أراضي هذه البلاد.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس 20 مايو/أيار أن بلاده تنتظر من قيادة حلف شمال الأطلسي توضيحات بشأن هيكلية الدرع الصاروخية في أوروبا والمحادثات التي يجريها الحلف مع بلغاريا حول نشر عناصر من المنظومة الدفاعية الصاروخية في أراضي هذه البلاد.
وقال لافروف في أعقاب المباحثات الروسية الإيطالية في إطار (2+2) (وزيرا الخارجية الروسي والإيطالي سيرغي لافروف وفرانكو فراتيني ووزيرا الدفاع أناتولي سيرديوكوف وإيغياسيو لا روسا) انه "يجب أن تنطلق هيكلية الدرع الصاروخية من المبادئ المتفق عليها"، مشيرا الى أن رئيسي روسيا والولايات المتحدة وصلا الى تفاهم بهذا الشأن.
وأعاد الوزير الروسي الى الأذهان أن أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف الناتو دعا مؤخرا الى بدء التعاون مع روسيا في مجال الدفاع المضاد للصواريخ.
كما أعرب لافروف عن أمله في أن يعير الناتو اهتمامه في عقيدته العسكرية الجديدة التي من المخطط أن يتم إقرارها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، للشراكة مع روسيا.
وقال الوزير "نحن ندرس حاليا التقرير الذي قدمته مجموعة حكماء الناتو للحلف حول إعداد عقيدته العسكرية الجديدة. ونحن نأمل في أن تعير العقيدة الجديدة الاهتمام الضروري للعلاقات مع روسيا".
روسيا تدعو شركاءها في الناتو الى اتخاذ اجراءات حاسمة لمكافحة المخدرات
دعا وزير الخارجية الروسي بلدان الناتو للتعاون مع روسيا في اتخاذ اجراءات حاسمة ضد زراعة الافيون في أفغانستان.
واعتبر لافروف أن جهود المجتمع الدولي يجب الا تقتصر على محاربة تجارة المخدرات، بل وان تتركز على تدمير مزارع الافيون.
وأعاد الوزير الروسي الى الاذهان أن روسيا قدمت عدة مبادرات في هذا المجال منها فرض عقوبات دولية على الأشخاص الذين يسمحون باستخدام أراضيهم لزراعة الأفيون. كما دعا لافروف الى تعزيز التعاون بين الناتو ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي في تدمير مزارع الافيون.
الاتحاد الأوروبي يأمل في توقيع اتفاقية في مجال تبادل المعلومات السرية مع روسيا
قال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتني ان بلاده تأمل في أن يتمكن الاتحاد الأوروبي وروسيا من إعداد نص اتفاقية خاصة بتبادل المعلومات السرية بين أجهزة الأمن للطرفين، بحلول انعقاد قمة روسيا-الاتحاد الأوروبي في مدينة روستوف على الدون الروسية يومي 31 مايو/أيار - 1 يونيو/حزيران.
واعتبر وزير الخارجية الإيطالي أن هذه الاتفاقية ستتيح للطرفين بدء تعاون فعال في التصدي للتحديات الحديثة، بما في ذلك الارهاب الدولي.

وفي معرض تطرقه الى مبادرة روسيا الخاصة بالامن الاوروبي  واكد فراتيني ان قمة منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي ستعقد في كازاخستان يمكن ان تشكل ساحة لمناقشة هذه المبادرة.  واكد ان بلده دعا ولا يزال الى الحوار الملموس بين الناتو وروسيا.

 وزير الدفاع الايطالي يأمل في حل مسألة ترانزيت الشحنات المخصصة للوحدات الايطالية في افغانستان عبر الاراضي الروسية بأسرع ما يمكن

اعلن وزير الدفاع الايطالي اغناسيو لا روسا انه يعول على ان تقدم روسيا اراضيها لنقل الشحنات المخصصة للوحدات الايطالية في افغانستان في اقرب وقت.
واشار الوزير الايطالي الى انه اتفق مع نظيره الروسي اناتولي سيرديوكوف على تبادل المعلومات الاستخباراتية حول افغانستان مما سيتيح مكافحة تداول المخدرات بصورة اافضل. واعرب لا روسا عن قناعته بتنشيط التعاون بين وزارتي دفاع البلدين.

وزير الدفاع الروسي يؤكد تخلف التعاون الروسي ـ الايطالي في المجال العسكري والعسكري ـ  الفني عن مستوى التعاون السياسي

من جانبه اكد وزير الدفاع اناتولي سيرديوكوف للصحفيين بعد اختتام اللقاء في اطار (2+2): "ناقشنا بالتفصيل التعاون العسكري والعسكري ـ الفني في المسائل التي يمكن ان تكون مفيدة للطرفين"، مشيرا الى ان "التعاون في المجال العسكري يتخلف عن مستوى تعاوننا في المجال السياسي". وافاد الوزير ان رئيس الاركان العامة الروسية نيقولاي ماكاروف سيزور ايطاليا في يونيو/حزيران حيث سيبحث مع نظيره الايطالي خطة التعاون بين وزارتي دفاع البلدين للعام 2010 والسنوات المقبلة.
وقال  سيرديوكوف  ان الجانب الروسي يهتم بتبادل الخبرات الخاصة بمسائل الضمان الاجتماعي للعسكريين وبناء القوات المسلحة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)