المملكة العربية السعودية تثمن عاليا دور روسيا الاتحادية في تسوية النزاع بالشرق الاوسط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47830/

صرح السيد علي بن حسن جعفر سفير المملكة العربية السعودية لدى روسيا الاتحادية بان المملكة تثمن عاليا دور روسيا الاتحادية في تسوية النزاع في الشرق الاوسط. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده السفير يوم 20 مايو/ايار والمكرس لزيارة وفد مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية الى روسيا الاتحادية.

صرح السيد علي بن حسن جعفر سفير المملكة العربية السعودية لدى روسيا الاتحادية بان المملكة تثمن عاليا دور روسيا الاتحادية في تسوية النزاع في الشرق الاوسط. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده السفير يوم 20 مايو/ ايار والمكرس لزيارة وفد مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية الى روسيا الاتحادية. وقال الدبلوماسي السعودي انه " بشكل عام تقع العلاقات بين العربية السعودية وروسيا على مستوى جيد ونحن نجد نقاط تقارب في الكثير من المشاكل الدولية. اننا نثمن عاليا الدور الذي تقوم به روسيا في مساندتها للعرب في قضية الشرق الاوسط وقبل كل شيء ماهو مرتبط  بتسوية النزاع العربي الاسرائيلي ". واضاف " واكثر مبادراتنا تلقى الدعم من جانب روسيا. ومن جانبنا نحن نساند مقترحات الرئيس الروسي الخاصة بالامن في منطقة الشرق الاوسط ونحن على استعداد ايضا لمساندة انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية ".
من جانبه قال محمد بن سعد السالم رئيس وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الروسية " ان زيارة الوفد السعودي تتم ضمن اطار علاقات الصداقة القائمة بين موسكو والرياض " واشار السالم الى " وجود افاق مستقبلية واسعة لتطوير الشراكة العملية. وان التبادل التجاري بين بلدينا منخفض جدا ولقد وجدنا الدعم من الجانب الروسي لرفع حجم التبادل التجاري الى 50 مليار دولار، وتم التوصل الى اتفاقات معينة لترتيب اتصالات في مجال التعليم من خلال تبادل الطلاب والاساتذة بين المؤسسات التعليمية الروسية العليا والعربية السعودية ". واعلن محمد السالم عن ثقته بان مسائل التعاون بين موسكو والرياض سوف " تحصل على تطور ملموس خلال الاجتماع الثالث للجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي الذي  سينعقد في يونيو/ حزيران عام 2010 ".
وحسب قول رئيس وفد مجلس الشورى للمحادثات مع الجانب الروسي بانه " ليس للارهاب لا جنسية ولا دين ولا وطن، وعلينا ان نكافح هذا الشر سوية ".
وقال " بعد لقائي مفتي روسيا توصلنا الى استنتاج يدعو أئمة المساجد الى شجب الارهاب خلال القائهم المواعظ ".
واستقبل الكسندر سلطانوف الممثل الشخصي للرئيس الروسي للشرق الاوسط نائب وزير الخارجية الروسية يوم 20 مايو/ايار الوفد السعودي واعلنت الخارجية الروسية بان الجانبين " يدعوان الى تعزيز الاستقرار في منطقة الخليج العربي والى مفاوضات فلسطينية – اسرائيلية مثمرة على اساس قواعد القانون الدولي وضرورة ايجاد حلول دبلوماسية – سياسية لبرنامج ايران النووي مع مراعاة نظام الحد من انتشار اسلحة الدمار الشامل ". واشار الكسندر سلطانوف الى اهمية النقاط الايجابية التي تتضمنها التصورات الروسية الخاصة بضمان الامن في المنطقة والمناطق المحاذية لها.
واعار الجانبان اهتماما كبيرا خلال المحادثات الى اهمية تحقق مشاريع ضخمة مشتركة ومنها المشاريع التكنولوجية المتطورة والمشاريع العلمية. ودعا الطرفان الى توسيع الاتصالات في المجالات العلمية والثقافية والتعليم والرياضة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)