مدفيديف: روسيا تعود الى افريقيا كشريك وثيق لهذه القارة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47822/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال مباحثاته مع نظيره الناميبي هيفيكيبونيه بوهامبا في الكرملين ان روسيا تعود الى افريقيا كشريك وثيق لهذه القارة. ووقع الجانبان في ختام المباحثات عددا من الوثائق الخاصة ضمنا بالتعاون في مجال استخراج اليورانيوم في الاراضي الناميبية.

وقعت في ختام المباحثات بين الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ونظيره الناميبي هيفيكيبونيه بوهامبا في الكرملين يوم 20 مايو/أيار مذكرة تفاهم بين حكومتي البلدين حول نية تطوير التعاون في مجال التنقيبات الجيولوجية واستخراج اليورانيم في اراضي ناميبيا.

يذكر ان ناميبيا تحتل المرتبة الثامنة في العالم باحتياطيات  اليورانيوم . وتعمل في البلد شركة "اتوم ريد ميت زولوتو" الروسية القابضة في اطار المؤسسة المشتركة  SWA Uranium Mines.

وقد اعلن مدفيديف في مستهل المباحثات ان روسيا تعود الى افريقيا كشريك وثيق لهذه القارة. واكد ان موسكو ترغب في تطوير العلاقات  التي اقيمت قبل 20 سنة مع ناميبيا وتعتبر هذا البلد شريكا واعدا وصديقا لروسيا.
وقال مدفيديف ان زيارة الرئيس الناميبي الحالية الى موسكو تتيح الاتفاق حول عدد من المشاريع الاستثمارية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين الذي ليس كما يجب حاليا.

 كما اكد مدفيديف للصحفيين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الناميبي ان مباحثاتهما تساعد على تعزيز الشراكة بين البلدين. وقال ان الطرفين يجريان مشاورات نشيطة خاصة بالمشاريع في مجال الطاقة والنقل واستخراج  الخامات المعدنية، مركزا  على خطط الاستثمار المشترك لمكامن اليورانيوم كأكثر مجالات التعاون الثنائي اهمية.
وافاد مدفيديف ان روسيا مستعدة لبناء محطتين كهرمائيتين في ناميبيا وتدرس امكانية بناء مصنع لانتاج الاسمدة المعدنية.
واكد مدفيديف ايضا انه من الاتجاهات الواعدة للتعاون قيام شركة "سكك الحديد الروسية" باصلاح خط اولفيش بيه ـ تسوميب للسكك الحديدية وان الجانب الروسي ينتظر ورود الوثائق التقنية والاقتصادية بهذا الصدد من الجانب الناميبي.
واشار مدفيديف الى استعداد روسيا للتعاون مع ناميبيا في مجال السياحة والتعليم. وقال ان الكثيرين من مواطني هذا البلد الافريقي حصلوا على التعليم في مؤسسات التعليم العالي السوفيتية والروسية ويشغلون حاليا مناصب رفيعة المستوى في بلدهم. واكد ان اكثر من 100 مواطن ناميبي يدرسون حاليا في المعاهد العالية الروسية مشيرا الى امكانية ارسال المدرسين الروس الى جامعة ناميبيا وتزويد هذه المؤسسة التعليمية بالمعدات المختبرية الضرورية.

كيريينكو: روسيا مستعدة لاستثمار موارد مالية كبيرة في مكامن اليروانيوم الناميبي

اكد رئيس شركة الطاقة الذرية الحكومية الروسية  "روس آتوم" سيرغي كيريينكو ان اليورانيوم الذي سيستخرج في ناميبيا بمشاركة روسية قد يورد ضمنا الى تركيا للمحطة الكهرذرية التي ستبنى قرب مدينة مرسين.  وستقدم روسيا في اطار المذكرة الموقعة اليوم الخميس حول الاستخراج المشترك لليورانيوم في ناميبيا الاستثمارات والتكنولوجيات وستضمن مصادر تسويق اليورانيوم المستخرج.  وقال ان الجانب الروسي يمكن ان يستثمر ما لا يقل عن مليار دولار  في مجال استخراج اليورانيوم في ناميبيا، مضيفا ان روسيا تعول على الحصول خلال هذا العام على  حصة في مكامن اليورانيوم الناميبية.
وذكر كيريينكو ان روسيا تجري حاليا مباحثات بصدد عدد من المشاريع رافضا مع ذلك الكشف عن تفاصيل المفاوضات الجارية، ملمحا فقط ان الجانب الروسي مستعد للمشاركة في مشروع مشترك مع شركة ناميبية تتخصص بمكامن اليورانيوم . واشار الى انه تجري في الوقت الحاضر دراسة خطة العمل مع الجانب الناميبي.

بوتين: هناك آفاق جيدة لتطوير التعاون بين روسيا وناميبيا

وقال رئيس وزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه الرئيس الناميبي إنه يجب عمل الكثير من أجل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين روسيا وناميبيا لكن هناك آفاقا لا بأس بها لتطوير التعاون بين البلدين. من جانبه أكد الرئيس بوهامبا أن بلاده صغيرة من حيث المساحة لكنها كبيرة من حيث احتياطيات الثروات الطبيعة وتملك ما يمكن عرضه للجانب الروسي، مشيرا إلى مجالي استخراج المعادن وإنتاج اليورانيوم.

كما قال الرئيس الناميبي إن عجز الكوادر والقدرات البشرية هو عقبة في طريق الاستفادة من ثروات البلاد الطبيعية، ولذلك فإن ناميبيا تهتم كثيرا بالتعاون مع روسيا في مجال التعليم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم