اقوال الصحف الروسية ليوم 20 مايو/ ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47796/

صحيفة "كراسنايا زفيزدا" تلقي الضوء على المساعي التي تبذلها روسيا لاستحداث تشريعاتٍ دوليةٍ في مجال مكافحة القرصنة. وتتوقف عند كلمة ألقاها أمس في مجلس الدوما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وعَـبَّـر فيها عن أمله بالاتفاق على تعليماتٍ تنفيذيةٍ لقانون مكافحةِ القرصنة البحرية في القريب العاجل لأن الوضعَ الراهن يَـحول دون وضعِ القرار الذي اتخذه مجلسُ الامنِ بهذا الخصوص موضعَ التنفيذ.
وتشير الصحيفة إلى أن قِـطع الأسطول الروسي ترافق السفنَ التجاريةَ الروسية والأجنبية. وتُـقيِّـم الجهاتُ الدولية المعنيةُ عاليا ما تقوم به البحريةُ الروسية في مجال مكافحة الإرهاب. وتؤكد الصحيفة استنادا إلى معطيات المكتب العالمي للملاحة أنه على الرغم من انعدام التشريعات اللازمة فإن الجهودَ التي تبذلُـها عدة دول حدت من تفاقم القرصنة قبالة السواحل الصومالية.

صحيفة "نوفيي إيزفيستيا" تتابع تطورات الملف النووي الإيراني في ضوءِ اتفاقِ الأعضاء الدائمين في مجلس الامن على  مشروعِ قرارٍ يشدد العقوبات على إيران رُغم النجاحِ الذي حققتْـه الوساطةُ التركية البرازيلية. وتعليقا على هذه التطورات يقول الخبير الروسي فلاديمير ساجين إن مشروع القرار ينص على عقوبات قاسية يُـمكن أن تُـكبدَ الاقتصادَ الإيراني خسائر فادحةً وتُـضعِـفَ المجمعَ الصناعيَّ العسكري. ويضيف ساجين أن اتفاق الأعضاء الدائمين في مجلس الامن على فرض عقوبات صارمة أصبح محتوما بعد أن رفضت طهران اقتراحا قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقضي باستبدال اليورانيوم الإيراني منخفضِ التخصيب بوقودٍ نووي بوساطة روسية. ويرى الخبير الروسي أن تشديد العقوبات لن يكون نهاية المطاف خاصة وأن تطورات هذا الملف مرتبطةٌ بالموقف الاسرائيلي. ذلك أن تلَّ أبيب إذا شعرت بأن إيران قادرةٌ على إنتاج قنبلة نووية فليس من المستبعد أن تُـقْـدم على توجيه ضربةٍ عسكريةٍ لها.

صحيفة "فريميا نوفوستيي" تلفت النظر إلى أن الكنيسة الروسية تستعد لتنفيذ مشروع جديد يهدف إلى إعداد القيادات الشابة وفق التعاليم الأورثوذوكسية. ومن المقرر أن تنطلق الدورة الأولى يوم الإثنين القادم في دير القديس دانييل في موسكو. هذا ما أعلن عنه مديرُ المركز البطركي للتطوير الروحي بين الأطفال والشباب  القس يوواساف موضحا أن المشروع يمكن تَـشبيهُـه بدوراتِ تدريب القيادات الشابة التي كانت تُـقام أثناء الحرب. وأضاف الأب يوواساف أن المشروع يمثل حلقةً من سلسلة تدابير تهدف إلى تنمية الوعي الديني لدى المواطنين. فقد سبق للكنيسة أن افتتحت في الجامعة الأورثوذوكسية كلياتٍ لإعداد كوادرِ الخدماتِ الاجتماعية والمعلمين والقياداتِ الشابة. وثمة مخططاتٌ لتطوير الحركة الكشفية بما يتفق مع برامج الكنيسة.

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تؤكد أن مشروعَ غزوِ المريخ سوف يدخل حيز التنفيذ في الثالث من يونيو/حزيران المقبل. هذا ما أكده أمسِ مديرُ المشروع  بوريس موروكوف خلال مؤتمر صحفي عَـقَـده في معهد الأبحاث الطبية ـ البيولوجية، قَـدَّم خلاله طاقمَ الرحلةِ الافتراضية إلى المريخ الذي يتالف من أربعةِ روس وفرنسيٍّ وإيطاليٍّ وصيني. وحسب برنامج المشروع سوف يدخل المشاركون السبعة إلى حاويةٍ تحاكي قمرةَ مركبة فضائية ليُـمضوا فيها 520 يوما. ويتألف المشروع من ثلاثة مراحل: ـ مرحلةُ الذهاب من كوكب الأرض إلى كوكب المريخ. ثم مرحلة التجارب العلمية التي تبدأ لدى الوصول إلى المريخ حيث يغادر المركبةَ قسمٌ من الطاقم ليهبط على سطح المريخ في كبسولة ويقضي هناك شهرا كاملا يُـجري خلالَـه دراساتٍ لسطح الكوكب وغبارِه  بواسطة رجل آلي وأجهزة خاصة. وبعد ذلك تبدأ مرحلةُ العودة إلى الأرض. وتَـذْكُـر الصحيفة أنـه في إطار مشروع غزو المريخ أُجريت تجربةٌ عامَ 2008 تم خلالها عزل الطاقم الافتراضي مدةَ 14  يوما. وفي عام 2009 تم إجراء تجربة لمحاكاة التحليق دامت 105 أيام.

   صحيفة "إيزفيستيا" تقول إن موجة من الذعر تجتاح الولايات المتحدة. حيث يشعر الأمريكيون بالخوف مما قد يصيبهم جراء عملياتٍ إرهابيةٍ أو كوارث طبيعيةٍ أو بسبب ما يشاعُ بصورة مكثفةٍ عن قيام القيامة عام 2012 . وتضيف الصحيفة أن شركاتِ التسويق العقاري تستغل هذه الأجواءَ القلقةَ حيث أخذت تَـبني وتبيعُ ملاجئ بمواصفات مختلفة. ومن الملاحظ أن الطلب على هذا النوع من العقارات يزداد في أعقاب كل عملية إرهابيةٍ وكارثة طبيعية. وتَـذكُـر الصحيفة على سبيل المثال أن رجلا يدعى روبرت فيتشينو ينشط حاليا لبيع أماكنَ في ملجأ يجري بناؤه في صحراء كاليفورنيا ومن المقرر أن يكون جاهزا في غضون ثلاثة أشهر. وعن مواصفات الملجأ يقول فيتشينو إن مساحته تبلغ 1200  مترٍ مربع ويتسع لـ 132 شخصا. وسوف يجهز ببوابة معدنية تزن أكثر من طن. ويضم الملجأُ بالإضافة إلى غرف النوم بهوا واسعا ومركزا طبيا وصالة رياضة وسجنا. وجُـهِّـزَ الملجأ بمخزن للمؤونة يضم مواد غذائيةً ومشروبات تكفي لمدة عام. ويؤكد فيتشينو أن كلَّ نزيلٍ سوف يحصل في اليوم على 2500 سعرة حرارية موزعةٍ على ثلاثِ وجبات.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " كوميرسانت " تقول إن أسهم عملاق صناعة الالومنيوم الروسي "روسال " التي بدأت بالتراجع منذ نحو شهر اقتربت من أدنى مستوياتها على الاطلاق وبلغت قيمتُها السوقية أمس أقلَ بنحوِ 30 % مقارنةً بسعر الاكتتاب الأولى الذي طرحته مطلَعَ العام الجاري. واشارت الصحيفة إلى أن القيمةَ السوقية للشركة تتراجع بالتوازي مع انخفاض أسعار الألومنيوم عالميا لكنها تبدو أفضلَ حالا من منافسيها لتميزها بالتكلِفةِ المنخفضة.
 
صحيفة " فيدومستي " أشارت إلى أن الولاياتِ المتحدة رغم قوتِها الاقتصادية تراجعت للمرة الأولى منذ 16َ عاما، نتيجة لنمو الدين العام وعجز الميزانية عن صَدارة قائمة الدول الأكثرِ قدرةً على التنافسِ لصالح سنغافورة وهونغ كونغ، بينما تراجعت روسيا درجتين إلى المرتَبةِ 51 بين الأردن وسلوفينيا، وجاءت أوكرانيا وفنزويلا في ذيل القائمة التي تضم 58 دولة.

 صحيفة " إر بي كا ديلي " ذكرت أن شركةَ جنرال موتورز الأمريكية تعتزم التخليَ عن التقاليد التي التزمت بها طويلا وكلفتها ملياراتِ الدولار، وقررت عدمَ دفع تعويضاتٍ عن التسريح القسري أو التقاعد المبكر إلى موظفيها حسبَ ما تم اعلانُه خلال المباحثات مع ممثلي النقابات ووَفقا للخبراء فقد تَردُّ النقابات على ذلك باعلان الاضرابات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)