البرازيل وتركيا تدعوان لإشراكهما في مشاورات اللجنة السداسية بشأن إيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47744/

أعلن ماركو أوريليو غارسيا مستشار الرئيس البرازيلي للشؤون الخارجية أن البرازيل وتركيا بصفتهما عضوين غير دائمين في مجلس الأمن الدولي تريدان المشاركة في مشاورات اللجنة السداسية المعنية بالبرنامج النووي الإيراني. وأوضح غارسيا أن البلدين لا يسعيان لتشكيل لجنة دولية جديدة، بل يرغبان في الحيلولة دون فرض المزيد من العقوبات على إيران.

أعلن ماركو أوريليو غارسيا مستشار الرئيس البرازيلي للشؤون الخارجية أن البرازيل وتركيا بصفتهما عضوين غير دائمين في مجلس الأمن الدولي تريدان المشاركة في مشاورات اللجنة السداسية المعنية بالبرنامج النووي الإيراني.

وقال المسؤول البرازيلي إنه "من الطبيعي ومن المستحسن" أن تتمكن البرازيل وتركيا من المشاركة في مفاوضات الدول الكبرى بعدما توافقت مع طهران يوم الاثنين على اتفاق تبادل الوقود النووي في تركيا.

وأعرب غارسيا عن اعتقاده بأنه "سيكون أمرا طبيعيا أن يشارك هذان البلدان على الأقل في قسم كبير من المفاوضات."

وأوضح غارسيا  أن البلدين لا يسعيان لتشكيل لجنة دولية جديدة، بل يرغبان في الحيلولة دون فرض المزيد من العقوبات على إيران.
وتجدر الإشارة الى أن وزراء خارجية إيران وتركيا والبرازيل وقعوا يوم الاثنين الماضي على اتفاق يقضي بتنفيذ صفقة تبادل الوقود النووي المطلوب لعمل مفاعل طهران الطبي في الأراضي التركية. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد اقترحت هذه الصفقة في أوكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن طهران لم تعط موافقتها على هذه الخطط بسبب الخلافات حول مكان وكيفية تبادل الوقود.
وكانت واشنطن قد قدمت يوم الثلاثاء الى مجلس الامن الدولي مشروع قرار جديد يضمن تشديد العقوبات الدولية المفروضة على طهران رغم توقيع البلدان الثلاثة على أتفاق تبادل اليورانيوم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك