اقوال الصحف الروسية ليوم 19 مايو/ ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47741/

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تتابعُ مجرياتِ زيارةِ الرئيس دميتري ميدفيديف لأوكرانيا مبرزة أنَّـه ونظيرَه الأوكرانيَّ  فيكتور يانوكوفيتش اجتمعا يوم أمس برجال الأعمال الاوكرانيين. وخلال اللقاء أكد ميدفيديف أن العلاقات بين روسيا وأوكرانيا تعرضت لانتكاسة كبيرة خلال السنوات الأخيرةِ على كافة الأصعدة. وكان الجانب الاقتصاديُّ من العلاقات الأكثر تضررا. لهذا فإن من واجب النخب السياسية والاقتصادية في البلدين أن تضاعفَ جهودَها لإزالة الآثار السلبية التي تركَـتْـها الإدارةُ السابقةُ في أوكرانيا والمضيِّ قدما في تحسين المناخ الاستثماري في كل من البلدين والتقليلِ من المخاطر المحيقة بالمستثمرين إلى أدنى حد ممكن. وأهاب ميدفيديف بالفعاليات الاقتصادية في كلٍ من روسيا وأوكرانيا، لتكثيف جهودها بهدف الارتقاء بحجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مستوى مائة مليار دولار وذلك في أقصر وقت ممكن.

صحيفة "كوميرسانت" تلاحظ أن تطوراتٍ إيجابيةً بدأت تظهر في العلاقات الروسية ـ الامريكية في الآونة الأخيرة مشيرة إلى أن نائبَ رئيس الوزراء الروسي  سيرغي إيفانوف قام مؤخرا بزيارة عمل للولايات المتحدة. وتعليقا على هذه الزيارة تقول الصحيفة إن التطورات الايجابيةَ لم تتوقف عند حدود الاتفاق على تقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجوميةِ بل بدأت تمتد إلى المجالات الاقتصادية. فقد بحث إيفانوف مع المسؤولين الأمريكيين إمكانيةَ التعاون في تصنيع محركاتٍ جديدة للسفن الفضائية والإنتاجِ المشترك لطائرة النقل الروسية "أنطونوف ـ 124 " التي تُـعتبَـر أكبرَ طائرةِ شحنٍ في العالم. وثمة مشروعٌ في غاية الأهمية يُـمْكن أن يرى النور ما لم يَـعترضْ عليه الكونغرس إنه مشروعُ التعاون في مجال الطاقة النووية. وتؤكد الصحيفة في الختام أن لدى البلدين خططا طموحةً لتَـبادلِ استثماراتٍ ضخمةٍ الأمر الذي يَـعكِـس عُـمقَ التحولاتِ في العلاقات الروسية ـ الأمريكية.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تقول إن مستقبلَ المنظومةِ الأمريكيةِ للدفاع الصاروخي أصبحَ على المحك. ذلك أن علماء مرموقين بدأوا يجاهرون بشكوكهم في فعالية الصاروخ الاعتراضي "إس إم ـ ثلاثة" الذي يُشكل حجرَ الزاوية في الدرع الصاروخية العتيدة. في مقدمة هؤلاء عالمُ الفيزياء الأمريكي جورج ليويس والمستشارُ العلمي للبنتاغون  البرفيسور ثيودور بوستول اللذان أكدا أن الصاروخَ المذكور لن يستطيعَ تدميرَ الصواريخِ المهاجمةِ في ظروفِ المواجهة الفعلية إلا بطريق الصدفة ذلك أن التجارب التي أجريت أثبتت أن صواريخ "إس إم ـ ثلاثة" غيرُ قادرة على تمييز الأهداف الصاروخية الحقيقيةِ عن غيرها من الأجسام الطائرة. ويؤكد البروفيسور بوستول أن العيوب في نظام توجيه الصواريخ الاعتراضية معروفة منذ وقت طويل لكن إصرار البنتاغون على اعتبار هذه الصواريخَ فعالةً جعلتِ العسكريين يلجأون إلى التحايل واتباعِ طرقٍ ساذجةٍ لتحسين نتائج التجارب.

صحيفة "إيزفيستيا" تتناول الهبوطَ الحادَّ الذي طرأ على أسعارِ النفطِ في الآونة الأخيرة مبرزةً أن روسيا خسرت منذ مطلع الشهر الجاري قُـرابةَ نصفِ مليار دولار. وتلفت الصحيفةُ النظر إلى تصريحاتٍ لـمسؤولين في منظمة "أوبيك" تَـعتبِـر السعرَ الحاليَّ للنفط أي بين 70 و 80 دولار للبرميل سعرا مثاليا حيث يرى هؤلاء أنَّ انخفاضَ الأسعار دون المستوى الحالي يؤدي إلى وقف تدفق الاستثمارات إلى المجال النفطي. أما الارتفاعُ فيؤدي إلى عرقلة تطوُّر الاقتصاد العالمي. ويتفق الخبراء الروس مع هذا التقييم ويوضحون أن ارتفاعَ سعر النفط يؤدي إلى ارتفاع سعر صرف الروبل. وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع تكلفةِ المنتجات الوطنية ويجعلُـها بالتالي غيرَ قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية. وبالإضافة إلى ذلك فإن ارتفاع سعر البرميل لأكثر من 80 دولار يبطئ حركة الاقتصاد العالمي الأمر الذي ينعكس سلبا على الاقتصاد الروسي. ويخلص الخبراء الروس إلى أن مصلحة منتجي ومستوردي النفط تقتضي إبقاءَ سعر البرميل يتراوحُ بين 70 و 80 دولارا.

صحيفة "فريميا نوفوستيه" تقول إن العلماء الروس يعكفون على صُـنْـع جهاز فضائي لدراسة الجِـرم "أبوفيس" الذي  سوف يَـمُـر عام 2029  بمسار قريبٍ جدا من الأرض ومن المحتمل أن يرتطم بالأرض عامَ 2036  وتضيف الصحيفة أن العلماء يقدرون طولَ الجِـرم "أبوفيس" بـ 270 مترا وعرضَـه بـ 60 مترا ووزنَـه بـ45 طناً. ولدى اختراقِـه غلافَ الكرةِ الأرضية سوف تكون سرعتُـه حوالي 4500 كيلو متر في الساعة. وبهذا فإن قوة ارتطامه بالأرضِ إن حدثت، تَـزيد على 500 مـيـغا طن. فإذا سقط "أبوفيس" في أَحَـد المحيطات أو البحار فسوف يتسبب في إحداث موجاتِ تسونامي عظيمة. أما إذا سقط على مناطقَ مأهولةٍ فسوف يُـحدِث دمارا شاملا على مساحات شاسعة. وتؤكد حساباتُ العلماءِ أن اصطدامَ "أبوفيس" بالأرض لن يُحدِث كارثةً كوكبيةً كتلكَ التي حدثتْ قبل 65 مِـليونِ سنة عندما ارتطم جسمٌ فضائي هائلٌ بالأرض فـعـمَّ الكرةَ الأرضيةَ شتاءٌ نووي أدى إلى انقراض الديناصورات.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " إر بي كا ديلي " نقلت عن نائب رئيس الوزراء الروسي أيغور سيتشين ان الدولة لم تتخل عن فكرة بيع حصتها في شركة روسنفط وانها قد تطرح للبيع أيضا حصتها في شركة الكهرباء إنتر راو، وأشارت الصحيفة إلى أن فرص الخصخصة كبيرة بما يكفي لأن المسؤولين بحاجة إلى العثور وبسرعة على مصادر جديدة لتمويل الميزانية لكن القرار النهائي يتوقف على ظروف السوق وآفاق نمو القيمة السوقية للشركات.

صحيفة " فيدومستي " تلفت النظر إلى نية عملاق انتاج النيكل والبلاديوم العالمي شركة نورنيكل الروسية تقليص الاعتماد على تقلبات أسعار النيكل وزيادة حصة العائدات من مبيعات المعادن الأخرى، وأنها تسعى لمساواة ايراداتها من انتاج النيكل والنحاس بـ 35 % لكل منهما حتى عام 2025، وتنوي الشركة زيادة انتاج النحاس خلال هذه الفترة بنحو 43 % إلى 542 ألف طن سنويا.

صحيفة " كوميرسانت " أشارت إلى أن محرك البحث الروسي " ياندكس " الذي يحتل المرتبة السابعة عالميا أطلق اليوم خدمة البحث عن المواقع الأجنبية لجذب متصفحين أكثر. ويعتقد الخبراء أن ذلك سيعزز امكانية ياندكس على النطاق العالمي من خلال برامج تصفح الانترنت باللغة الانجليزية حيث تهيمن محركات غوغل وياهو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)