تايلند..استسلام زعماء المعارضة بعد معارك دامية ادت الى مقتل 6 اشخاص من بينهم صحفي ايطالي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47739/

اعلن زعماء الحركة المناهضة للحكومة التايلندية "ذوي القمصان الحمراء" عن استسلامهم للسلطات وانهاء المظاهرة في وسط بانكوك بهدف تجنب اراقة الدماء بعد معارك ضارية جرت صباح يوم الاربعاء 19 مايو/ايار، وادت الى مقتل 6 اشخاص وجرح العشرات. وقد اعلن حظر التجول في بانكوك و21 محافظة تايلندية.

اعلن زعماء الحركة المناهضة للحكومة التايلندية "ذوي القمصان الحمراء" عن استسلامهم للسلطات وانهاء المظاهرة في وسط بانكوك بهدف تجنب اراقة الدماء بعد معارك ضارية جرت  صباح يوم الاربعاء 19 مايو/ايار، وادت الى مقتل 6 اشخاص على الاقل، من بينهم صحفي ايطالي وجرح العشرات.
وكما افاد مراسل وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للانباء، فان زعماء الحركة الاحتجاجية السبع، والذين نظموا منذ بداية شهر مارس/آذار الماضي مظاهرات عارمة مطالبين باستقالة الحكومة وحل البرلمان وتنظيم انتخابات مبكرة، اعلنوا عن قرارهم بالاستسلام من منبر المظاهرة.
وحسب المعلومات الصادرة، فان اربعة منهم وصلوا الى مبنى قيادة الشرطة واستسلموا.

وقد اعلن رئيس الحكومة ابهيسيت فيجاجيفا حظرا للتجول في العاصمة بانكوك إبتداء من الساعة الثامنة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي حتى الساعة السادسة من صباح الغد. كما  اعلن حظر التجول ايضا في 21 محافظة وذلك كي لا تمتد الاضطرابات الى مناطق جديدة.

هذا وكان كوربساك سابهافاسو معاون رئيس الحكومة التايلندية قد دعا في وقت سابق من اليوم الاربعاء المحتجين الى الاستسلام، في حين اقتحم جنود من الجيش استحكاماتهم، التي اقاموها في وسط العاصمة بانكوك، مما تسبب بنشوب معركة بالاسلحة النارية ادت الى مقتل 5 اشخاص على الاقل، بينهم صحفي اجنبي.
وقال سابهافاسو "يجب ان ينتهي الاحتجاج على الفور ويجب على قادته الاستسلام وايقاف العنف".
وافاد شهود عيان، ان قوات تايلندية ومركبات مدرعة اقتحمت استحكامات من اطارات السيارات والاعمدة يوم الاربعاء في هجوم جديد لطرد الاف المحتجين المناهضين للحكومة من معسكرهم المحصن في وسط بانكوك. كما وردت معلومات عن حدوث ثلاثة انفجارات لقنابل يدوية قرب مخيم المتظاهرين .
وذكر التلفزيون التايلندي ان اكثر من 60 شخصا اصيبوا بجروح في هذه الاشتباكات، من بينهم عدة جنود.

مقتل صحفي اجنبي خلال المواجهات
وذكرت وسائل الاعلام ان بين القتلى الخمسة  صحفي اجنبي من ايطاليا. هذا وبدأت السلطات باعتقال المتظاهرين، حيث تم اعتقال 20 منهم على الاقل الى الآن.
وورت معلومات عن ان بعض زعماء "ذوي القمصان الحمر" استطاعوا الفرار من منطقة التحصينات، مما اضطر السلطات الى طلب مساعدة من السكان لتحديد مكانهم.
وبدأت اجهزة الامن عملية بحث عنهم في عدة مناطق من العاصمة في آن واحد. كما تم تجهيز عدة حافلات خاصة لاخلاء المتظاهرين الذين سيسلمون انفسهم من منطقة المواجهات.

وزير خارجية تايلندا يؤجل زيارة الى موسكو
اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان كاسيت بيروم وزير الخارجية التايلندي اجل زيارة عمل الى موسكو كان ينوي القيام بها يوم الاربعاء 19 مايو/ايار الى امد غير مسمى دون ذكر اسباب التأجيل.
وقال اندريه نيستيرينكو ممثل وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق، ان بيروم كان ينوي اطلاع القيادة الروسية بالوضع السياسي الداخلي في بلده.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك