الخارجية الروسية قلقة من نوايا الولايات المتحدة فرض عقوبات احادية الجانب ضد ايران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47734/

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون مساء يوم الثلاثاء 18 مايو/ايار عن قلقه إزاء المعلومات الواردة حول نوايا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعدم الاقتصار على وضع الموقف المشترك في مجلس الامن الدولي حول ايران وفرض عقوبات من جانب واحد ضد هذا البلد.

افاد بيان لادارة الاعلام والصحافة التابعة لوزارة الخارجية الروسية ان " وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعرب خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون مساء يوم الثلاثاء 18 مايو/ايار عن قلقه إزاء المعلومات الواردة حول نوايا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعدم الاقتصار على وضع الموقف المشترك  في مجلس الامن الدولي حول ايران وفرض عقوبات من جانب واحد ضد هذا البلد، بما فيها الخارجة عن اطر القرارات المتفق عليها من قبل المجتمع الدولي، والمتعارضة مع مبدا سيادة القانون الدولي المثبت في ميثاق هيئة الامم المتحدة.

وكانت كلينتون قالت في وقت سابق الثلاثاء ان واشنطن وبكين وموسكو توصلت الى اتفاق حول قرار جديد لمجلس الأمن بشأن إيران. وذكرت كلينتون في غضون ذلك ان الولايات المتحدة ستبذل كل شئ من اجل اتخاذ قرار جديد صارم حول ايران في اسرع وقت ممكن.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية أن "الجانب الروسي أكد ان التفهم المبدئي لمشروع القرار ضمن مجموعة 5+1 يبقى قائما، وانه يتعين في المرحلة التالية مواصلة العمل في اطار مجلس الامن، حيث سيتمكن اعضاء المجلس غير الدائمين من الاعراب عن مواقفهم  من المشروع.

واشار البيان انه يتعين تحليل الوضع الناشئ بعد اعلان اتفاق طهران بدقة. وقبل كل شئ وانطلاقا من ضرورة اتخاذ ايران الخطوات الخاصة بتنفيذ بنوده وبدرجة اولى من خلال بعث رسالة رسمية ايرانية للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويعتقد لافروف ان تنسيق طرق تنفيذ مبادرة البرازيل وتركيا من شأنه ان يساعد على خلق الجو المناسب لاستئناف الجهود السياسية الدبلوماسية الخاصة بتسوية القضية النووية الايرانية بشكل عام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك