"هآرتس" : اسرائيل ترفض مرتين عرضا من قطر لاقامة علاقات دبلوماسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47704/

افادت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية في عددها الصادر يوم الثلاثاء 18 مايو/ايار نقلا عن مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى، ان اسرائيل رفضت مرتين عرضا من قطر لاقامة علاقات دبلوماسية واعادة فتح مكتب للتمثيل التجاري الاسرائيلي في الدوحة. كما رفضت طلبا تقدمت به قطر لتنفيذ سلسلة من المشاريع لاعادة اعمار قطاع غزة خشية اقامة ملاجىء ومواقع محصنة للصواريخ في القطاع.

افادت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية في عددها الصادر يوم الثلاثاء 18 مايو/ايار نقلا عن مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى، ان اسرائيل رفضت مرتين عرضا من قطر لاقامة علاقات دبلوماسية واعادة فتح مكتب للتمثيل التجاري الاسرائيلي في الدوحة.
وقال المسؤول، الذي لم يرد ان يذكر اسمه، ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان كانا رحبا بالفكرة في البداية، الا انهما رفضا فيما بعد طلبا تقدمت به قطر لتنفيذ سلسلة من المشاريع لاعادة اعمار قطاع غزة وعلى ادخال مواد البناء الى القطاع، وذلك خشية ان تستخدم هذه المواد، كما اشار "لاقامة ملاجىء ومواقع محصنة للصواريخ"، مضيفا أن الحكومة رفضت هذا العرض كذلك لتحالف قطر مع إيران، فضلا عن وجود معارضة أمريكية.
يذكر ان قطر قطعت علاقاتها مع اسرائيل واغلقت مكتبها التجاري في الدوحة احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة بين نهاية 2008 وبداية 2009.
وبحسب المسؤول، فإن المقترحات القطرية كانت تصل إسرائيل عبر قنوات فرنسية وأمريكية، أوعبر لقاء دبلوماسيين إسرائيليين بشكل مباشر.
وتعذر الاتصال حتى الان بالمسؤولين الاسرائيليين للتعليق على هذه المعلومات.
وشنت اسرائيل هجومها على قطاع غزة في محاولة لوقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية المحلية الصنع على اراضيها، حيث اسفر الهجوم عن مقتل اكثر من 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا.
واثر انتهاء الهجوم، شددت اسرائيل حصارها الذي تفرضه على قطاع غزة منذ يونيو/حزيران من عام 2007 مع سيطرة حركة المقاومة الاسلامية حماس على القطاع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية