اقوال الصحف الروسية ليوم 18 مايو/ ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47683/

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تعود إلى الاتفاقيةِ التي تم إبرامُـها مؤخرا بين روسيا وأوكرانيا بخصوص مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في قاعدة سيفاستوبول الأوكرانية مبرزة أن ثمة في روسيا من يرى أن الثمنَ الذي دفعَـتْـه موسكو مُـقابل ذلك باهظٌ جدا. لكن المحللين يرون أن الأهدافَ الاستراتيجية التي تُـحققُـها الاتفاقيةُ المذكورة تستحقُ التضحية بهكذا مبالغ. ذلك أن تواجُـدَ أسطولِ البحرِ الأسود في شبه جزيرة القِـرم يُـعتبر عاملا مُـهِـماً من عوامل ضمان أمن القارة الأوروبية من الجهة الجنوبيةِ ـ الشرقية.  ويرى المحللون أن التطورات الأخيرةَ فتحت الباب أمامَ الدولِ المطلة على البحر الأسود لتوثيق التعاون في ما بينها في مجال مكافحة الإرهابِ والهجرةِ غير الشرعية وانتشار المخدراتِ والتقنيات الصاروخية بالإضافة إلى التعاون في توطيد الأمن الأوروبي الأمر الذي تحدث عنه الرئيس دميتري مدفيديف عشية توجُّـهِـه بزيارتِـه الحالية إلى أوكرانيا.

صحيفة "إيزفيستيا" تتابع تطورات المِـلفِ النوويِ الايراني مبرزة أن إيران وتركيا والبرازيل وقعت اتفاقيةً تتعهد إيرانُ بموجبها بتسليم تـركيا 1200  كيلوغراما من اليورانيوم منخفض التخصيب على أن تقوم روسيا وفرنسا بتسليم تركيا 120 كيلوغراما من الوقود النووي لحساب إيران لكي تستخدمَـها الأخيرةُ في مُـفاعل الأبحاث العلمية. وإذا حدث ما يَـحُـول دونَ وصولِ الوقودِ النووي الروسي ـ الفرنسي إلى تركيا في الوقت المحدد فسوف يكون على الحكومة التركية أن تُـعيدَ اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب إلى الحكومة الإيرانية. وتعليقا على هذه التطورات يقول الخبير الروسي غيورغي ميرسكي إن التوصلَ إلى هذه الاتفاقيةِ أصبح ممكنا بفضل تدخل تركيا والبرازيل. ذلك أنَّ البرازيل لا يمكن أن تُـتَّـهمَ بالانحياز إلى الولايات المتحدة أو إلى روسيا. أما تركيا فاكتسبت في الآونة الأخيرة سُـمعة طيبة باعتبارها وسيطا نزيها. ويضيف ميرسكي أن الاتفاقية تمثل حلا وسطا يُـرضي المجتمعَ الدولي ويُـرضي كذلك إيران التي سوف تحصل على ما تريد دون أن تُـعرِّضَ نفسَـها لعقوبات أو لحرب.

صحيفة "فريميا نوفوستيه" تنشر مقالة لمراسها في القدس، يشير فيها إلى أن الإسرائيليين أخذوا ينظرون إلى روسيا بشيء من الحذر بعد الزيارة التي قام بها الرئيس دميتري ميدفيديف إلى دمشق والإعلان عن صفقة من الأسلحة الروسية إلى سورية. ويؤكد المراسل أن الإسرائيليين امتعضوا من اجتماع ميدفيديف برئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل. ذلك أن الاتصال بين روسيا وحماس هذه المرة جرى على أعلى مستوىً. وفي هذا السياق يبرز المراسل أن الخارجية الإسرائيلية سلمتْ سفيرَ روسيا لدى إسرائيل بيوتر ستيغني مذكرةَ احتجاج على الاجتماع المذكور وعلى خلفية ذلك أبلغ وزير الخارجية الروسي  سرغي لافروف نظيرَه الاسرائيلي أفيغدور ليبيرمان أنّـه تم خلال الاجتماعِ بَـحْـثُ إمكانيةِ إطلاقِ سراح الأسير الإسرائيلي  غيلعاد شاليط. وينقل المراسل عن رئيس كتلة حزب الليكود في الكنيسيت زيئيف إيلكين أن الارتقاء بالعلاقات مع "حماس" إلى هذا المستوى الرفيع لا يصب في مصلحة رئيس السلطة الفلسطينية  محمود عباس لأن من شأن ذلك أن يُـقلل من هيبته في أعين الشعب الفلسطيني.

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تتناول موضوع الصادراتِ الروسيةَ من الحبوب، مبرزة أن روسيا سوف تجني هذا العامَ أكثرَ من 95 مليونِ طن من الحبوب. ويُـقدَّر الاستهلاكُ المحلي من الحبوب بـ 75 مليون طن. أي أنَّ على روسيا أن تجد أسواقا لتصريف حوالي 20 مليونِ طن. لكنَّ هذا الأمرَ محفوفٌ بمصاعبَ كبيرةٍ لأن مخزونَ الحبوب في العالم ارتفع إلى مستويات قياسية. ويتوقع المراقبون أن تُـواجِـه الحبوبُ الروسيةُ منافسةً شديدة من قِـبل الحبوب الأوروبية التي أصبحت أسعارُها مقبولةً في الأسواق العالمية بفضل الانخفاض المستمر في سعر صرف اليورو. وتنقل الصحيفة عن مَـصْـدَر في اتحاد مُـنتجي ومصدري الحبوب في روسيا أن من واجب الحكومة أن تَـهُـبَّ لمساعدة مُـصدّري الحبوبِ لكي لا يَـتعرضَ منتجو الحبوبِ المحليون لـخطر الإفلاس. ويوضح المصدرُ أن مساعدةَ الدولة تتم بـِمَـنحِ تسهيلاتٍ للمُـصدّرين تجعل أسعارَ الحبوب الروسية منافِـسةً في أسواق الحبوب العالمية.

صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" تقول إن جمهوريةَ جيبوتي أعربت عن استعدادِها لاستضافةِ قِـطعِ الاسطولِ الروسي التي تتواجد في خليج عدن وبحرِ العرب والمحيطِ الهندي للمشاركة في مكافحة القرصنة. وتوضح أن هذا التصريحَ أدلى به ممثلُ القوات البحريةِ الجيبوتية أثناء حضوره حفلَ استقبالٍ أقامته السفارة الروسية في جيبوتي العاصمة. وأضاف المسؤول الجيبوتي أن موانئ بلادِه تمتلك البُـنى التحتيةَ اللازمةَ لاستقبال السفن الضخمة. تبرز الصحيفة أن عددا من السفن الروسية بقيادة مطاردة الغواصات  "مارشال شابوشنيكوف" تتواجد حاليا في خليج عدن قبالة السواحل الصومالية. وأن المُـدمرة "مارشال شابوشنيكوف" باشرت يومَ أمس مهمةَ مرافقَـةِ عَـشرِ سفنٍ تجارية لحمايتها من خطر الاختطاف.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " فيدومستي " تقول إن المشاريع التحديثية التي وافقت عليها اللجنة الرئاسية بحاجة لـ 800 مليار روبل اي حوالي 26 مليار دولار في السنوات الثلاث المقبلة. واشارت إلى أن خبراء اللجنة لتابعة للرئيس مدفيديف وافقت على 38 مشروعا في خمسة مجالات تتعلق بالكمبيوترات والطاقة النووية والفضاء والتكنولوجيا الطبية وكفاءة الطاقة بالاضافة إلى تأسيس المركز الابتكاري في سكولكوفو.

صحيفة " كوميرسانت " تلفت النظر إلى أن مصرف " في تي بي " الروسي يعتزم حتى نهاية العام الجاري اصدار سندات تزيد قيمتها عن 3 مليارات دولار وأشارت إلى انه بالاضافة إلى السندات التقليدية المقومة باليورو والدولار يسعى المصرف للاقتراض بالين الياباني وبالدولار السنغافوري وهونغ كونغ واستراليا التي لاتستخدم من قبل الشركات الروسية في حين يرى الخبراء أن في تي بي يسعى عبر هذا التنويع لجذب أكبر عدد من المستثمرين والحد من المخاطر المتعلقة بالعملات.

صحيفة " إر بي كا ديلي " تقول إنه جنبا إلى جنب مع خط نابوكو الأوروبي لنقل الغاز بدات وبدقة أكثر تظهر ملامح منافس جديد لمشروع السيل الجنوبي الروسي ألا وهو مشروع " تي غي أي" لنقل الغاز بين تركيا واليونان وإيطاليا حيث من المتوقع موافقة الحكومة التركية قريبا لتكون بذلك أخر المشتركين وأن تكون أذربيدجان المورد الرئيس للغاز .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)