نائب رئيس الوزراء الروسي: ما زالت هناك فرصة لتعاون روسي أمريكي في مجال الدفاع الصاروخي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47680/

أعلن سيرغي إيفانوف نائب رئيس الوزراء الروسي يوم الاثنين 17 مايو/ايار انه تطرق خلال لقاءاته مع مسؤولين أمريكيين في واشنطن الى موضوع فتح التعاون الروسي الامريكي في مجال إقامة منظومة دفاع مضاد للصواريخ مشتركة. وشدد نائب رئيس الوزراء الروسي على ضرورة إشراك روسيا في عملية إنشاء الدرع الصاروخية منذ البداية، مؤكدا أن موسكو ترى أن المنظومة الدفاعية يجب أن تكون مفهومة وشفافة تماما بالنسبة للجانب الروسي.

أعلن سيرغي إيفانوف نائب رئيس الوزراء الروسي يوم الاثنين 17 مايو/ايار انه تطرق خلال لقاءاته مع مسؤولين أمريكيين في واشنطن الى موضوع فتح التعاون الروسي الامريكي في مجال إقامة منظومة دفاع مضاد للصواريخ مشتركة.
وأكد إيفانوف الذي تحدث للصحفيين عن نتائج زيارته الأخيرة الى الولايات المتحدة، أن العرض الذي قدمته روسيا حول استخدام عدد من الرادارات الروسية في المنظومة الدفاعية المشتركة المقبلة، مازال قائما. وأوضح المسؤول الروسي أن هذا العرض يضم ليس محطة الرادار في بلدة غابالا الأذربيجانية وحدها بل ورادارا في مدينة كراسنودار الروسية وعددا من الرادارات الأخرى.
وشدد نائب رئيس الوزراء الروسي على ضرورة إشراك روسيا في عملية إنشاء الدرع الصاروخية منذ البداية، مؤكدا أن موسكو ترى أن المنظومة الدفاعية يجب أن تكون مفهومة وشفافة تماما بالنسبة للجانب الروسي.

إيفانوف يدعو لتعزيز التعاون  التجاري الاقتصادي بين روسيا والولايات المتحدة
اعتبر سيرغي إيفانوف ان فعالية التعامل بين روسيا والولايات المتحدة في مجال الأمن مرتبطة بشكل مباشر بمستوى التعاون التجاري الاقتصادي بين البلدين.
واعتبر المسؤول الروسي أن مستوى التعاون الاقتصادي الامريكي الروسي لا يتفق مع عدد التحديات المشتركة التي يواجهها البلدان.
وأوضح إيفانوف انه التقى خلال زيارته الى واشنطن بكل من وليام برنز نائب وزيرة الخارجية الامريكية، ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، والجنرال جيمس جونز مستشار الامن القومي الامريكي، ووزير الدفاع روبرت غيتس، والسيناتور جون كيري رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي ووزير الدفاع الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد.
وأضاف إيفانوف أنه بحث مع المسؤولين الأمريكيين الى جانب مسائل الامن، موضوع الرفع بمستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين بما فيها التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
إيفانوف يتوقع قرارا أمميا حول إيران قريبا ويدعو للربط بين قضيتي أفغانستان وباكستان
قال ناب رئيس الوزراء الروسي أنه بحث في واشنطن أيضا عددا من القضايا الدولية. ولم يستبعد إيفانوف إصدار مجلس الأمن الدولي قريبا قرارا جديدا بشأن إيران يضم فرض عقوبات إيضافية، لكنه أكد الموقف الروسي من هذه العقوبات، مشيرا الى أنها لا يجب أن تؤثر في حياة المواطنين الإيرانيين العاديين.
كما أكد المسؤول الروسي أن باكستان تبقى مصدرا للتهديدات الإرهابية مثل أفغانستان، مشددا على ضرورة الربط بين حل هاتين القضيتين.
التعاون الروسي الأمريكي في مجال استكشاف الفضاء البعيد
توقع نائب رئيس الوزراء الروسي أن تسفر الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى الولايات المتحدة عن قرار جديد في مجال التعاون الروسية الأمريكي لاستكشاف الفضاء البعيد.
وكان إيفانوف قبل وصوله الى العاصمة الامريكية قد زار القاعدة الفضائية الأمريكية في كاب كانافيرال، حيث التقى بقيادة وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وبحث معهم مسائل التعاون الروسي الأمريكي في مجال الفضاء.
وأشار إيفانوف الى فرصة فتح مشروع مشترك في مجال صنع محركات جديدة لمركبات الفضاء تسمح بتنفيذ الرحلات الى الفضاء البعيد.
الولايات المتحدة تدرس عرضا روسيا حول التعاون في إنتاج أكبر طائرة نقل في العالم
أعلن سيرغي إيفانوف أن الإدارة الأمريكية ووزارة الدفاع تدرسان حاليا العرض الذي قدمته روسيا للجانب الأمريكي حول إطلاق مشروع مشترك لانتاج طائرات نقل من طراز "أن-124".
وأعاد المسؤول الروسي الى الأذهان أن وزارة الدفاع الأمريكية قد استأجرت عددا من الطائرات الروسية من هذا الطراز المصنوعة في الحقبة السوفيتية حتى عام 2016، موضحا أن موسكو اقترحت على واشنطن إنشاء شركة مشتركة لانتاج تلك الطائرات ولكن بمظهر جديد وصفات تسويقية جديدة.
 وتجدر الإشارة الى أن طائرة "أن-124" (روسلان) تعتبر أكبر طائرة نقل في العالم حيث تستطيع نقل شحنات يبلغ وزنها 150 طنا لمسافات تصل الى 3 ألاف و 200 كيلومتر. وتقوم روسيا حاليا بإنتاج هذه الطائرات بالتعاون مع أوكرانيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)