العراق.. مشاورات مستمرة لتشكيل الحكومة الجديدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47666/

تواصل الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات في العراق مشاوراتها سعيا لإنجاز اتفاق يفضي إلى تشكيل الحكومة الجديدة. إنه هدف فشل السياسيون العراقيون حتى الآن في تحقيقه بسبب غياب التوافق بين تلك الكتل على شخصية رئيس الحكومة وتشبث كل طرف سياسي بمطالبه.

 المفاوضات السياسية لم تنته بعد بين الفائزين بالمقاعد النيابية. والمناورات القائمة بين مختلف الأطراف تشير إلى أن عملية تشكيل الحكومة سائرة نحو التمديد لفترة أخرى لكن الجديد في المحادثات السرية والعلنية هي رسائل الطمأنة بتشكيل حكومة شراكة وطنية. رسائل حصل عليها زعيم ائتلاف العراقية اياد علاوي من زعيم الائتلاف الوطني العراقي عمار الحكيم الذي يسعى للعب دور الوسيط من أجل تقريب وجهات النظر بين المختلفين في التوجهات السياسية.

ائتلافا دولة القانون والوطني العراقي اللذان يشكلان ثقلا نيابيا بـ 157 مقعدا برلمانيا ما زالت عقبة اختيار مرشح لمنصب رئاسة الوزراء تقف عائقا أمامهما. ففي الوقت الذي تمسك فيه ائتلاف دولة القانون بمرشحه رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي رشح الائتلاف الوطني العراقي رئيس الوزراء الأسبق إبراهيم الجعفري وعادل عبد المهدي وباقر الزبيدي. مشكلة معقدة جاءت على خلفية تحفظ التيار الصدري الذي يملك حصة الأسد في الائتلاف الوطني العراقي بـ 40 مقعدا. وعلى الرغم من وجود تقاطعات داخلية بين المتحالفين إلا أن تشكيل كتلة نيابية موحدة هو الهدف الاستراتيجي الذي تسعى قيادات الائتلافين لتحقيقه في المرحلة الحالية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)