يانوكوفيتش: روسيا وأوكرانيا حلتا جميع القضايا الثنائية التي كان يمكن حلها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47653/

أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في مؤتمر صحفي عقب القمة الروسية الأوكرانية في كييف أن الجانبين الروسي والأوكراني قاما بتسوية "كافة القضايا التي كان يمكن حلها". ووقع الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والأوكراني فيكتور يانوكوفيتش عقب مباحثاتهما عددا من البيانات المشتركة وأهمها البيانات المتعلقة بالأمن الأوروبي والتسوية في ترانس نيستريا والأمن في حوض البحر الأسود.

أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في مؤتمر صحفي عقب القمة الروسية الأوكرانية في كييف يوم الاثنين 17 مايو/أيار أن الجانبين الروسي والأوكراني قاما بتسوية "كافة القضايا التي كان يمكن حلها".

وأشار يانوكوفيتش إلى أن الرئيسين أوعزا إلى حكومتي البلدين بمواصلة العمل في أهم المجالات وهي صناعة السفن والطائرات والفضاء ومشاريع الطاقة.

وقال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إنه بعد انتخاب فيكتور يانوكوفيتش رئيسا لأوكرانيا حصلت روسيا على شريك يلتزم بوعوده وقيادة تتخذ قرارات وتفي بتنفيذها. وأكد على أهمية أن يكون الشريك ملتزما يعتمد في عمله على المصالح الاستراتيجية لتنمية بلاده.

توقيع عدد من البيانات والاتفاقيات المشتركة

وقع الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والأوكراني فيكتور يانوكوفيتش عقب مباحثاتهما في كييف عددا من البيانات المشتركة وأهمها البيانات المتعلقة بالأمن الأوروبي والتسوية في ترانس نيستريا والأمن في حوض البحر الأسود.

ووقع وزيرا خارجية البلدين اتفاقية مشتركة بشأن ترسيم الحدود الروسية الأوكرانية، كما وقع الجانبان عددا من الاتفاقيات بشأن التعاون في مجالات المال والفضاء والثقافة والتعليم.

من جهة أخرى أكد فيكتور يانوكوفيتش أن أوكرانيا تعول على دعم جارتها روسيا في تحديث اقتصادها وإجراء إصلاحات اقتصادية في البلاد.

من جانبه صرح الرئيس مدفيديف بأن موسكو مستعدة لتمثيل مصالح أوكرانيا في مجموعة الثمانى الكبار ومجموعة العشرين، مشددا على أهمية تنسيق المواقف في رابطة الدول المستقلة بشأن إصلاح النظام الاقتصادي المالي العالمي.

مدفيديف ويانوكوفيتش يؤكدان تحقيق تقدم كبير في تطوير التبادل التجاري

وأعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال لقائه مع نظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش أن العمل مع القيادة الأوكرانية الحالية يتطور بشكل أفضل مما كان عليه الحال في التعامل مع القيادة السابقة في كييف.

وأشار مدفيديف إلى مضاعفة التبادل التجاري بين البلدين في الربع الأول من العام الجاري، قائلا إن هذا الإنجاز هو نتيجة إلى حد كبير لسياسة الإدارة الأوكرانية الجديدة.

كما قال الرئيس الروسي إن كثافة الاتصالات بين رئيسي البلدين في الفترة الأخيرة تشير إلى أن هناك العديد من المشاكل المتراكمة في العلاقات الثنائية، مؤكدا على أهمية الاجتماعات مع أوساط العمل الروسية الأوكرانية، وقال مدفيديف إن رجال الأعمال يتابعون بانتباه الإشارات التي تأتي من قبل القيادة السياسية.

من جانبه أكد يانوكوفيتش أن حكومتي البلدين قادرتان على إزالة العقبات الإدارية في تطوير التبادل التجاري. وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وأوكرانيا قد يتجاوز في العام الحالي 35 مليار دولار.

وأعرب الرئيس الأوكراني عن أمله في أن اجتماع الرئيسين مع رجال الأعمال الروس والأوكرانيين سيعطي "زخما جيدا" للتعاون بين أوساط العمل في البلدين.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)