شركتان صينية وتركية لاستثمار حقل ميسان العراقي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47646/

وقعت وزارة النفط العراقية مع مؤسسة "سنوك" الوطنية الصينية للنفط ومؤسسة البترول "تباو" التركية عقدا نهائيا لتطوير مجمع حقل ميسان الواقع شرق البلاد، والذي تقدر احتياطاته بنحو 2.5 مليار برميل.

وقعت وزارة النفط العراقية مع مؤسسة "سنوك" الوطنية الصينية للنفط ومؤسسة البترول "تباو" التركية عقدا نهائيا لتطوير مجمع حقل ميسان الواقع شرق البلاد، والذي تقدر احتياطاته بنحو 2.5 مليار برميل، حسبما افادت يوم الاثنين 17 مايو/ايار وكالة رويترز.
وسيقوم الجانب الصيني باستثمار 85 % من المشروع والجانب التركي 15%، ومن المخطط ان تقوم المؤسستان باستخراج 450 الف برميل يوميا.
يذكر ان المؤسسة التركية تقوم بتطوير حقلا نفطيا آخر في العراق، وهو حقل بدرة والذي تملك منه 7.5 % مشاركة مع الشركة الروسية "غاز بروم" والتي تملك 30 % وكذلك مع شركة "بيتروناس" الماليزية ب15% وشركة كورية جنوبية ب22.5% وتملك الحكومة العراقية من المشروع 25 % .
هذا وتترأس المؤسسة الصينية "سنوك" ثلاثة مشاريع لاستخراج النفط في حقول جنوب العراق تملك منها 60% مشاركة شركة صينية حكومية ب15% والحكومة العراقية ب 25%.
والصفقة هي الحادية عشرة ضمن سلسلة من الاتفاقات الموقعة منذ العام الماضي مع شركات نفط عالمية لتطوير احتياطات النفط الهائلة في العراق وهو ما قد يرقيه الى المركز الثاني ضمن أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم