مسائل العلاقات الثنائية والامن الاقليمي و الغاز تتصدر مباحثات بين رئيس الحكومة التركية والقيادة الاذربيجانية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47643/

تتصدر العلاقات الثنائية والامن الاقليمي المباحثات التي سيجريها رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان مع قيادة اذربيجان في باكو الى حيث وصل بزيارة يوم 17 مايو/أيار. وينص برنامج الزيارة على اجراء مباحثات على انفراد مع الرئيس الاذربيجاني الهام عالييف ومن ثم بمشاركة وفدي البلدين.

تتصدر العلاقات الثنائية والامن الاقليمي المباحثات التي سيجريها رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان مع قيادة اذربيجان في باكو الى حيث وصل بزيارة يوم 17 مايو/أيار.
وينص برنامج الزيارة على اجراء مباحثات على انفراد مع الرئيس الاذربيجاني الهام عالييف ومن ثم بمشاركة وفدي البلدين.
ويفترض ان يشغل موضوع الغاز، المسائل المرتبطة بنقل الغاز الاذربيجاني الى اوروبا عبر اراضي تركيا مركز الصدارة في المباحثات.
وتفيد الانباء ان الطرفين توصلا بعد مفاوضات خلال الاشهر الماضية الى اتفاق مبدئي بخصوص تعريفات ترانزيت الغاز الاذربيجاني عبر تركيا وكذلك سعر الغاز المستورد الى هذا البلد. وسيتيح ذلك الشروع بالمرحلة الثانية من استثمار حقل "شاه دينيز" للغاز المسال في الجرف القاري الاذربيجاني في بحر قزوين والذي تقدر احتياطياته بـ 1,2 ترليون متر مكعب. ويفترض ان يستثمر  في هذا المشروع الذي سيبدأ تنفيذه في عامي 2016 ـ 2017 حوالي 20 مليار دولار.
وسيزيد توقيع الاتفاق بين انقره وباكو وضوحا مصير مشاريع نقل الغاز مثل "نابوكو" والانبوب  عبر بلدان حوض بحر الادرياتيك الى اوروبا وانبوب تركيا ـ اليونان ـ ايطاليا اذ تتوقف آفاقها على امكانيات ملئها بالغاز.
ولم تعلن بعد تفاصيل الاتفاق بين تركيا واذربيجان الذي يجب ان يوقع، حسب الصحافة التركية. بينما تؤكد بعض المصادر انه لا يخطط لتوقيع اية الوثائق بين البلدين خلال زيارة اردوغان الحالية.
هذا ويتوقع النظر خلال زيارة رئيس الحكومة التركية ايضا في مسائل تكثيف التعاون في المجالات الاقتصادية  الاخرى وبناء مشاريع البنى التحتية المشتركة.
وفيما يتعلق بالقضايا السياسية فسيناقش الطرفان المسائل المرتبطة بتكثيف الحوار بين البلدين وحالة العلاقات التركية  ـ الارمنية وكذلك تسوية الوضع حول قره باغ وتنشيط دور تركيا في تسوية هذه المشكلة.
وسيحضر اروغان خلال زيارته كشف النقاب عن تمثال مؤسس الدولة التركية الحديثة مصطفى كمال اتا تورك.          
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)