اقوال الصحف الروسية ليوم 17 مايو/ ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47623/

صحيفة "إيزفستيا" تتناول الزيارة التي يقوم بها الرئيس ميدفيديف إلى أوكرانيا مؤكدة أن النتائج التي سوف تتمخض عنها لن تكون أقل من نتائج اللقاء الذي تم في مدينة خاركوف الأوكرانية بين ميدفيديف ونظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش. حيث تم في خاركوف وضعُ حدٍ للخلاف حول بقاءِ أسطولِ البحر الأسود الروسي في قاعدة سيفاستوبول الأوكرانية  والاتفاقُ على سعرِ الغاز الذي تبيعه روسيا لأوكرانيا. وتضيف الصحيفة أن الكريملين يحاول أنْ يستغلَّ كلَّ لقاءٍ بين مسؤولي البلدين للعودة بالعلاقات إلى سابق عهدها عندما كان حجمُ التَّـبادل التجاري السنوي يزيد على ثلاثةٍ وعشرينَ مليارِ دولار. وتنقل الصحيفة عن مصادر مطلعةٍ أن جدول الزيارة الحالية يتضمن البحث في ثلاثِ اتفاقياتٍ استراتيجية تتعلق بالأمن الأوربي والأمنِ في منطقة البحر الاسود وقضيةِ إقليم ترانس نيستريا المنشق عن جمهورية مولدوفا. وبالإضافة إلى ذلك سوف يدرس ممثلو شركةِ غاز بروم الروسية وشركةِ نافتوغاز الأوكرانية إمكانيةَ توحيدِ فروعٍ تابعةٍ لكل منهما.

صحيفة "فريميا نوفوستيه" تنشر نص مقابلةٍ مع وزير الخارجية الكويتي  محمد الصباح الذي زار موسكو مؤخرا للتحضير لزيارة أمير دولة الكويت  الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. تبرز الصحيفة تأكيد الوزير الكويتي أن الأمير سوف يبحث مع القيادة الروسية القضايا التي تهم منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى قضايا التعاون الثنائي وخاصة مشروعِ بناءِ محطةٍ كهروذرية ومحطةٍ نووية لتحلية مياه البحر. وردا على سؤال يتعلق بـمِـلَـف إيرانِ النووي أكد الصباح أن بلادَه تُـولي اهتماما كبيرا لهذه القضية موضحا أن تشديدَ العقوبات من شأنه أن يـزيدَ الأمورَ تعقيدا. أما خيارُ الحرب فيجب أن يُـستبعَـد لأن الحرب يمكن أن تُـودي بالمِنطقة إلى كارثة. وفي ما يتعلق بسحب القوات الأمريكيةِ من العراق قال الصباح إن هذه القوات تُـعِـد قواتِ الأمنِ العراقيةَ لكي تكون قادرة على ضبط الأمور في المستقبل. لهذا فإن التسرع في سحبها لا يصب لا في مصلحة العراق ولا في مصلحة دول المنطقة.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تتوقف عند تصريح أدلى به مؤخرا رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري ـ التقني  ميخائيل دميتريف وأكد فيه أن بلاده تخطط لتزويد سورية بأسلحة متطورة بما في ذلك طائراتٌ ومروحياتٌ وأنظمةُ دفاعٍ جوي وأسلحةٌ مضادةٍ للدبابات. تلاحظ الصحيفة أن هذا التصريح أثار ضجة كبيرة في إسرائيل. فقد وجَّـهَ وزيرُ الخارجية  أفيغدور ليبرمان نقدا لاذعا لروسيا. وأعرب مسؤولون إسرائيليون عن قناعتهم بأنَّ لإيران يدا في هذه القضية ذلك أن سورية (حسب زعمهم) لا تستطيع تَـحَـمُّـل تكاليفِ صفقة بهذا الحجم. واتهموا سورية بتسليم ما تشتريه من أسلحة روسية إلى حزبِ الله اللبناني. وتلفت الصحيفة النظر إلى تصريحاتِ صدرت عن مسؤولين في الخارجية الإسرائيلية تقول إنَّ روسيا تنطلق في تعاونها العسكري مع سورية من مصالحَ اقتصادية. فإذا أرادت إسرائيل أن تَـكُـفَّ روسيا عن التعامل مع سورية فإن على تل أبيب أن تقدم البديل. ولن تستطيع إسرائيل أن تفعل ذلك بسبب مواقف العسكريين الذين يُـعرقلون إقرارَ مشاريعَ إسرائيليةٍ ـ  روسية مشتركة لتصنيع وتطوير أسلحةٍ مخصصة للبيع لأطراف ثالثة.

صحيفة "كوميرسانت" تلفت النظر إلى مقابلة صحفية مع مفتي جمهورية أوسيتيا الشمالية علي حجي يفتييف يعلن فيها تأييدَه لفكرة إقامةِ دولةٍ اسلامية في روسيا ويدعو إلى الجهاد باعتباره أنسب السبل لبلوغ النعيم الأبدي ويَـعتبِـر قادةَ الجماعات المسلحةِ في شمال القوقاز قدوةً ومثلا يُحتذى. وفي معرض إجابته على أحد الأسئلة   تعرض المفتي بالاهانة لرجال الدين المسيحيين. تشير الصحيفة إلى أن تصريحات يفتييف أثارت موجة من الانتقادات لدى زعماء المنظمات الاسلامية الروسية. وفي محاولةٍ منه لتدارك الأمر عقد المفتي مؤتمرا صحفيا حاول خلاله التنصل مما نُـشر مدعيا بأن أقواله حُـرِّفتْ أو أُسيء فهمُـها. ونكر أيَّ علاقةٍ له بالجماعات المسلحة في شمال القوقاز موضحا أنه تتلمذ على يد بعضِ المقاتلين لكنْ قبل انضمامهم إلى المتمردين. وتبرز الصحيفة أن يفتييف انتُـخِـب   عامَ 2008 ليصبح أولَ مفتيٍ من أصول روسية في تاريخ أوسيتيا الشمالية.

 صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تبرز أن روسيا رشحت نفسها لاستضافة بطولة العالم لكرة القدم، إمــا لعام 2018، أو لعام 2022 . وأنها تقدمت إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم بطلبٍ يتضمن شرحا مفصلا لكل ما تمتـلكه من مقوماتٍ تؤهلها لذلك. وتنقل الصحيفة عن نائب رئيس الوزراء الروسي إيغور شوفالوف أن بلاده تمتلك 16 ملعبا تُـلبي كافةَ متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم. وأضاف أن روسيا قادرةٌ على تقديم خدماتٍ للفرق المشاركةِ والمشجعين أكثر من أيةِ دولةٍ منافسة. يُـذكر أن استضافةَ المونديال تقتضي من الدولة المضيفة امتلاكَ ما لا يقل عن 11 ملعباً يتسع كلُ واحدٍ منها لـ 40 ألف شخص. أما الـ "استاد الرئيسي" فيجب أن يتسع لـ 80 ألف مقعد. وتشير الصحيفة إلى أنَّ مقرَّ الاتحادِ الدولي لكرة القدم في زيورخ سوف يشهد في ديسمبر/كانون أول المقبل إعلانَ نتائجِ تصويت اللجنة التنفيذية للاتحاد لاختيار دولتين لاستضافة عرسين كرويين عالميين عامي 2018  و2022.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " فيدومستي " إن شركة سورغوت نفط غاز الروسية أكدت مرة أخرى أنها أغنى شركات النفط في روسيا وأقواها  اقتصادا وذلك بعد أن كشفت ولأول مرة عن متوسط دخل المدراء الشهري البالغ  حوالي 3500 دولار وقدرت مجلة فوربس متوسط دخل المدراء شهريا في شركات النفط والغاز الروسية التي تزيد عائداتها عن مليار دولار بحدود 146 ألف دولار شهريا.

صحيفة "كوميرسانت " فقالت إن السلطات الاسرائيلية تعتزم الدخول في صراع مع العائلات الغنية في البلاد والتي تسيطر على 25 % من الشركات الاسرائيلية معتبرة أن هذا الاحتكار يخنق قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة وأدى إلى انعدام التنافسية في العديد من الصناعات. ونقلت الصحيفة عن وزير المالية الاسرائيلي أن بلاده ستعتمد خلال الأشهر الستة المقبلة تدابير لمكافحة التركيز المفرط للملكية.

صحيفة " إربي كا ديلي " تناولت قرار السلطات الامريكية حول التدخل في آلية تصنيف بعض الأدوات المالية اذ وافق الكونغرس الأسبوع الماضي على تعديل قانوني يحظر على الشركات اختيار وكالات التصنيف بصورة مستقلة. ولفتت الصحيفة النظر إلى انه في حال لقيت هذه المبادرة دعما لدى مجلس النواب فان الوكالات العالمية ستفقد حصة كبيرة من السوق لصالح صغار المنافسين.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)