مستشار ومساعد الرئيس السوداني يجتمعان بموسى ويشيدان بدور الجامعة العربية في حل مشاكل السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47603/

اشاد مصطفى عثمان اسماعيل، مستشار الرئيس السوداني حسن البشير، ونافع على نافع، مساعد الرئيس السوداني، بجهود الجامعة العربية في حل قضايا السودان. من جانبه قال عمرو موسى ان الجامعة العربية تدعم كل ما يجمع عليه السودانيون. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك جمع المسؤولين الثلاثة.

اشاد مصطفى عثمان اسماعيل، مستشار الرئيس السوداني حسن البشير، ونافع على نافع، مساعد الرئيس السوداني، بجهود الجامعة العربية في حل قضايا السودان. من جانبه قال عمرو موسى ان الجامعة العربية تدعم  كل ما يجمع عليه السودانيون. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك جمع المسؤولين الثلاثة.

نفى مصطفى عثمان اسماعيل، مستشار الرئيس السوداني حسن البشير، الذي يزور مصر في 16 مايو/ايار ان تكون هذه الزيارة مرتبطة بزيارة رئيس حركة "العدل والمساواة" خليل ابراهيم للقاهرة كما اشار بعض المراقبين، مؤكداً انه تم الاتفاق حول هذه الزيارة وتحديد موعدها في وقت سابق.
واضاف ان الزيارة الحالية تاتي في سياق اللقاءات الثنائية التي يعقدها المسؤولون المصريون والسودانيون بغية مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك ، ومن بينها التطورات الاخيرة التي يشهدها اقليم دارفور، والاستفتاء المزمع اجراؤه في جنوب السودان، بالاضافة الى نتائج الانتخابات، الرئاسية والبرلمانية والعامة التي جرت في السودان مؤخراً.
وعقب لقاء ثلاثي جمع مصطفى عثمان اسماعيل- مستشار الرئيس السوداني، ونافع على نافع- مساعد الرئيس السوداني، وعمرو موسى- الامين العام لجامعة الدول العربية ، عقد المسؤولون الثلاثة مؤتمراً صحفياً، ثمن من خلاله اسماعيل الدور الكبير الذي تلعبه جامعة الدول العربية بهدف حل قضية دارفور ومن اجل الحفاظ على وحدة السودان.
وقال اسماعيل انه تمت مناقشة المستجدات الاخيرة على الساحة السودانية، وعلى وجه التحديد توقيع اتفاق "عنتيبي" الذي يقضي باعادة توزيع حصص مياه نهر النيل، الذي وقعته 4 دول افريقية في اوغندا في ظل غياب مصر والسودان، مشيراً الى ان نقاش هذه القضية تم مع الجامعة العربية انطلاقاً من اهتمامها بكل ما يتعلق بالامن القومي العربي، مؤكداً  انه ستتم مناقشة هذا الملف باسهاب مع الجانب المصري خلال اللقاءات الثنائية.
اما نافع على نافع فاشاد بجهود الجامعة العربية "الضخمة" في قضية دارفور، وسعيها لحل هذه المشكلة من خلال متابعتها لمفاوضات الدوحة، كما قيّم عالياً دور مصر على الارض ومساهمتها في تسهيل عودة النازحين الى اراضيهم، معرباً عن امله بان تواصل الجامعة العربية جهودها.
وفيما يتعلق بالقضايا التي نوقشت اثناء اللقاء الثلاثي قال عمرو موسى ان الجامعة العربية "تدعم  كل ما يجمع عليه الاخوة في السودان، حل مشكلة دارفور من جانب والاستفتاء الخاص بالوحدة من جانب آخر"، مشدداً على ان هذه القضايا محط اهتمام الجامعة العربية، علاوة على انها ملفات ذات اهتمام عربي- افريقي مشترك.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية