العاهل الاردني يدعو الى التوصل الى حل شامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47594/

اجرى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الاذربيجاني الهام علييف مباحثات في باكو يوم 16 مايو/ايار تناولت القضايا الدولية ومسائل التعاون الثنائي. واكد الزعيمان ارتياحهما للمستوى المتقدم الذي وصلت اليه العلاقات بين البلدين. وتم التوقيع على اتفاقية للتعاون الدولي بين حكومتي البلدين.

اكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ان "من المهم لنا جميعا الوصول الى حل شامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين وبما يضمن إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وقابلة للحياة تعيش إلى جانب إسرائيل بأمن واستقرار". ادلى العاهل الاردني بهذا التصريح في اثناء مؤتمر صحفي عقده سوية مع الرئيس الأذربيجاني الهام علييف في ختام مباحثاتهما في العاصمة الاذربيجانية باكو يوم 16 مايو/ايار.
وتركزت المباحثات على سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وخصوصا في الميادين الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. واستعرض الزعيمان الامكانيات المتاحة لتوسيع التعاون  في قطاعات الزراعة والطاقة والنقل.

وقال الملك عبدالله ان "المباحثات أسهمت في تحديد مجالات واعدة للتعاون في قطاعات النقل والزراعة والطاقة والخدمات، بالإضافة الى العديد من الفرص المشتركة التي تم تطويرها على مدى السنوات السابقة"، لافتا الى ارتياحه للمستوى المتقدم الذي وصلت اليه العلاقات بين البلدين.
بدوره، قال الرئيس الأذربيجاني الهام علييف ان العلاقات الأذربيجانية- الاردنية المتميزة تعود إلى سنوات من التعاون والحوار السياسي النشط والفاعل. وأوضح أن مستقبل العلاقات سيشهد تطورا باتجاه التعاون الاقتصادي عن طريق دعم التواصل بين ممثلي القطاع الخاص والمستثمرين في البلدين. وقال الرئيس علييف ان المباحثات تناولت وبالتفصيل العديد من المشروعات الاستثمارية بين البلدين وكيفية تنفيذها في المستقبل القريب، مشيرا الى ان البلدين يتمتعان بروابط ثقافية قوية.
من جهة أخرى، أكد الرئيس الأذربيجاني حرص بلاده على تسوية النزاع القائم في إقليم قره باغ بالسبل السلمية وفي ضوء قرارات الأمم المتحدة، معربا عن شكره للعاهل الاردني على "موقف بلاده الشفاف والواضح" من قضية قره باخ. واضاف قوله "نجري المفاوضات بشكل بناء ونعول على ان يتخذ الجانب الارمني نفس النهج. وفي حال حصل ذلك فيمكن ان تحقق تسوية النزاع في اقرب وقت".
هذا وتم في اطار الزيارة التوقيع على اتفاقية للتعاون الدولي بين حكومتي البلدين، واتفاقية للتعاون في مجال العمل الشبابي بين وزارة الشباب والثقافة الأذربيجانية والمجلس الأعلى للشباب الاردني. كما زار العاهل الاردني احد المصانع التابعة لوزارة الدفاع الاذربيجانية، حيث تفقد نماذج الاسلحة والمعدات الحربية التى تصنعها البلاد، بما في ذلك بندقية قنص تسمى"استقلال" ومسدسات ورشاشات ومصفحات اذربيجانية الصنع.
المصدر: بترا + ايتار - تاس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)