حكم قضائي بالافراج عن آخر معتقل يحمل الجنسية الروسية من غوانتانامو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47566/

اصدر القضاء الامريكي في 15 مايو/ايار حكماً يقضي باطلاق سراح رافيل مينغازوف، ما يعني الافراج عن آخر معتقل من روسيا في غوانتانامو بكوبا. وتم اعتقال مينغازوف، وهو من ابناء القومية التترية، في عام 2002 بباكستان، بالاضافة الى 7 مواطنين روس آخرين، اطلقت عليهم وسائل الاعلام اسم "الطالبان الروس".

اصدر القضاء الامريكي في 15 مايو/ايار حكماً يقضي باطلاق سراح رافيل مينغازوف البالغ من العمر 42 عاماً، ما يعني الافراج عن  آخر معتقل من روسيا في سجن غوانتانامو بكوبا.
وتم اعتقال مينغازوف، وهو من ابناء القومية التترية، في عام 2002 بباكستان، بالاضافة الى 7 مواطنين روس آخرين، اطلقت عليهم وسائل الاعلام اسم "الطالبان الروس"، ينحدرون من جمهوريتي باشكيريا وقبردينو - بلقاريا ومنطقتي تشيلابينسك وتيومين، بالاضافة الى جمهورية تترستان، تمت اعادتهم الى روسيا في عام 2004، وذلك نقلاً عن محطة "بي بي سي" التلفزيونية البريطانية.
وتقول المصادر الامريكية ان رافيل مينغازوف تلقى تدريباً في احد معسكرات المتطرفين الاسلاميين في باكستان، ومن ثم اعتقل في احدى شقق الارهابيين.
الا ان اقوال مينغازوف التي ادلى بها خلال محاكمته في عام 2006 تفيد بانه اعتقل في بيت كان يقطنه لاجئون  وانه لا يعرف اي من المتطرفين الذين قيل انه على صلة بهم.
وادعى مينغازوف انه ترك الخدمة في الجيش الروسي ،حيث كان يمارس الغناء في فرقته العسكرية، بسبب اضطهاد ديني تعرض له، بحسب اقواله.
ويحمل مينغازوف رقم 35 في قائمة تضم 48 قدموا التماساً للقضاء الامريكي، تمت الموافقة على الافراج عنهم. ويتعين الان على الادارة الامريكية الرد على قرار المحكمة قبل 15 يونيو/حزيران القادم، واتخاذ قرار بشأن البلد الذي  سيتم ارسال مينغازوف اليه، خاصة وان هناك من يقول بان اعادته الى روسيا قد يكون محفوفاً بالمخاطر على حياته.
يذكر ان القوانين الامريكية تحظر ارسال معتقلين سابقين من غوانتانامو الى الاراضي الامريكية، بناءاً على قرار اتخذ من قبل الكونغرس الامريكي، الا ان الانباء الواردة من الولايات المتحدة تشير الى انه في حال تم الغاء هذا الحظر، فقد يتسنى لرافيل مينغازوف التوجه لولاية ماساتشوسيتس، حيث يقطن عدد كبير من اللاجئين.
يذكر انه يجري حتى الان احتجاز 181 اجنبيا  في معتقل غوانتانامو، الذي كان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد تعهد  بعد يومين من توليه سدة الحكم بان يغلقه، وكان ذلك في 22 يناير/كانون الثاني 2009.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)