سوزان رايس: واشنطن لا تقدم ضمانات بانها لن تعتمد عقوبات ضد ايران حتى وان اعتمدها مجلس الامن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47520/

قالت ممثلة الولايات المتحدة لدى هيئة الامم المتحدة سوزان رايس خلال اجتماع عقد بمقر المنظمة الدولية انه ليس باستطاعة واشنطن تقديم اية ضمانات لاية دولة، بانها لن تعتمد عقوبات ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية بسبب برنامجها النووي، حتى وان تم اعتماد عقوبات ما في مجلس امن الامم المتحدة ضدها.

قالت ممثلة الولايات المتحدة لدى هيئة الامم المتحدة سوزان رايس خلال اجتماع عقد بمقر المنظمة الدولية في 13 مايو/ايار، انه ليس باستطاعة واشنطن تقديم اية ضمانات لاية دولة بانها لن تعتمد عقوبات ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية بسبب برنامجها النووي، حتى وان تم اعتماد عقوبات ما في مجلس امن الامم المتحدة ضدها.
واضافت رايس ان "امريكا، كغيرها من الدول الاعضاء في هيئة الامم المتحدة، يحق لها اعتماد القوانين التي تعتبرها ضرورية لبلورة سياستها الخارجية، في الوقت الحالي يعمل الكونغرس الامريكي على ذلك، ونحن عير قادرين على اعطاء وعود او ضمانات"
الا ان سوزان رايس شددت في الوقت ذاته على اهمية اقرار عقوبات متعددة الجوانب بالنسبة لبلادها، منوهة بان العمل جار لتحقيق هذا الهدف الآن.
واضافت "نحن نعي جيداً خيبة امل وقلق  بعض الدول بالنسبة للعقوبات، ونرمي الى قرار قوي من مجلس الامن، لكننا لا نستطيع ان ان نعلن مسبقاً عن التبعيات اللاحقة، او ان نضمن ما الذي سوف يحصل في المستقبل".
وفيما يتعلق بالمباحثات التي تدور بين اعضاء الـ "سداسية" قالت سوزان رايس ان هذه المباحثات بين وفود دول المجموعة  في مقر هيئة الامم المتحدة بنيويورك، بالاضافة الى النقاشات والمشاورات التي تعقد في عواصم هذه الدول تدور بشكل مكثف حول صيغة القرارات التي ستطرح.
واضافت "ان العمل يجري الآن بشكل بناء تماشياً وروح التعاون مع الصين وروسيا في اطار السداسية، واعتقد اننا سنحقق تقدماً"، الا انها لم تحدد جدولاً زمنياً يتم خلاله احالة مشروع قرار العقوبات للبت فيه من قبل اعضاء مجلس الامن.       
جاءت هذه التصريحات للدبلوماسية الامريكية تعقيباً على ما قاله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اشارة الى الرفض الحازم لفرض اي نوع من العقوبات خارج اطار هيئة الامم المتحدة.
وكان سيرغي لافروف قد القى خطاباً في مجلس الاتحاد الروسي في 13 مايو/آذار لفت من خلاله الى ان روسيا تواجه مشكلة هي ان واشنطن تتعامل مع ملفات العقوبات التي تسعى الادارة الامريكية الى فرضها على ايران بواسطة هيئة الامم المتحدة، انطلاقاً من انه ملف دولي وقانوني بمشاركة امريكية، يفوق باهميته القوانين المعتمدة في الولايات المتحدة نفسها.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك