أردوغان: من شأن زيارتي الى اليونان ان تصبح نقطة انطلاق لتحسين العلاقات الثنائية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47505/

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان من شأن زيارته الى اليونان ان تصبح نقطة انطلاق لتحسين العلاقات الثنائية بين البلدين، كما وصف هذه الزيارة بالتاريخية. واستهل اردوغان زيارته الى اليونان التى بدأت يوم 14 مايو/ايار بلقاء الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس.

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان من شأن زيارته الى اليونان التى بدأت يوم 14 مايو/ايار "أن تصبح نقطة انطلاق لتحسين العلاقات الثنائية" بين البلدين، كما وصف اردوغان هذه الزيارة بالتاريخية. واستهل رئيس الوزراء التركي زيارته الى اثينا بلقاء الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس الذي اعرب عن امله بأن "تسهم الزيارة في تقوية جو من التعاون وحسن الجوار بين الدولتين". وتعتبر زيارة اردوغان الى اليونان هي الأولى منذ عام 2004. ويرافق رئيس الوزراء التركي  وفد يضم 10 وزراء ونحو مئة من رجال الأعمال.
وترأس أردوغان ونظيره اليوناني جورج باباندريو أول اجتماع للمجلس الاعلى للتعاون لينتهي بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات، وضمنا في مجالات الاقتصاد والتجارة والسياسة الخارجية والتعليم والاتصالات والطاقة والسياحة وحماية البيئة.
وقد أكد رئيس الوزراء التركي في حديث للتلفزيون اليوناني عشية الزيارة ان بلاده ستتضامن مع اليونان لمواجهة الازمة المالية والاضطرابات الاجتماعية التي تمر بها البلاد. وعلى وجه الخصوص قال اوردغان انه يؤيد التوصل الى اتفاق لتخفيض النفقات العسكرية مع اليونان، كما دعا رئيس الوزراء التركي الى تسوية الوضع حول الجزر المتنازع عليها في بحر ايجه.
من جهته شدد باباندريو على ضرورة تحسين العلاقات الثنائية مع تركيا وإزالة التوتر بين الدولتين، مشيرا الى ان هذه الزيارة ستكون بداية جهد جديد لتعاون وثيق بين تركيا واليونان.
يذكر أن العلاقات بين البلدين تدهورت منذ  الغزو العسكري التركي لجزيرة قبرص عام 1974 وتقسيمها الى جزئين، غير أنها شهدت تطورا ، ولو بطيئاً، على مدى السنوات الاخيرة .
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك