مدفيديف: التبادل التجاري بين روسيا والبرازيل قد يبلغ قريباً قيمة 10 مليارات دولار

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47495/

قد يبلغ التبادل السلعي بين روسيا والبرازيل في المستقبل القريب قيمة 10 مليارات دولار. اعلن ذلك الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في اعقاب المباحثات التي جرت يوم 14 مايو/آيار بينه وبين نظيره البرازيلي لولا دا سيلفا في قصر الكرملين بموسكو.

قد يبلغ التبادل السلعي  بين روسيا والبرازيل  في المستقبل القريب قيمة 10 مليارات دولار. اعلن ذلك الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في اعقاب المباحثات التي جرت يوم 14 مايو/آيار بينه وبين نظيره البرازيلي لولا دا سيلفا في قصر الكرملين بموسكو.
وقال مدفيديف:" بالرغم من وقوع الازمة التي خفضت سرعة تطورنا  ثمة مقدمات لتنامي التعاون بيننا وبلوغ قيمة 10 مليارات دولار في تبادلنا التجاري".
ويرى مدفيديف ان التكنولوجيات العالية  وبالدرجة الاولى قطاع الطائرات والفضاء والذرة السلمية والمواصلات والتعاون العسكري التقني يجب ان تكون محركا للنهوض بمستوى التعاون التجاري والاقتصادي. واشار الرئيس الروسي الى امثلة لهذا التعاون وقبل كل شيء مساهمة البرازيل في منظومة "غلوناس" للملاحة الفضائية ومشاركة المؤسسات الروسية في برامج الطاقة البرازيلية بما في ذلك توريد المعدات والاجهزة لـ 4 محطات كهروذرية يتم انشاؤها في البرازيل واتفاقيات التعاون الاستراتيجي الموقعة  بين شركتي "غازبروم"و"ستروي ترانس غاز" الروسيتين من جهة وشركة "بيترو غاز" البرازيلية من جهة اخرى.
وأكد الرئيس الروسي قائلا:" ان المحادثات التي جرت مع الرئيس البرازيلي تشهد على اننا نمضي قدما ". واشار مدفيديف بصورة خاصة الى  تطابق مواقف روسيا والبرازيل على الصعيد الدولي.

روسيا والبرازيل تقترح جعل مجموعة "العشرين" تحظى بمنزلة مؤسسة دولية رسمية

 تدعو روسيا والبرازيل الى جعل مجموعة "العشرين" تحظى بمنزلة مؤسسة دولية رسمية،والى تشكيل آلية الحسابات المتبادلة بالعملتين الوطنيتين الروسية والبرازيلية.
واعلن مدفيديف قائلا:" نحن  نبذل الجهود المشتركة ونتعاون في اطار هيئة الامم المتحدة ومجموعة "بريك" ومجموعة "العشرين". وفيما يتعلق بمجموعة "العشرين"  فاننا اتفقنا مع السيد لولا دا سيلفا على انه من الضروري الاصرارعلى جعل مجموعة "العشرين" تحظى بمنزلة مؤسسة دولية رسمية دائمة مما يقضي بوجود تشكيلات  بشتى انواعها داخل المؤسسة من شأنها التأثير الملموس على العلاقات الدولية.
واضاف مدفيديف قائلا:" نظرا الى ان الازمة الاقتصادية لم تنته بعد فاننا اتفقنا مع الرئيس البرازيلي على تشكيل فريق عمل سيعمل على  دفع موضوع الحسابات بالعملتين الوطنيتين  الروسية والبرازيلية.

وثائق موقعة

اعتمد الرئيسان الروسي والبرازيلي دميتري مدفيديف ولولا دا سيلفا البيان المشترك الصادرعن رؤساء الدول بمناسبة الذكرى الت 65 لانتهاء الحرب العالمية الثانية ووقعا خطة الشراكة الاستراتيجية بين روسيا الاتحادية والبرازيل.
وقد تم في ختام المحادثات التي جرت في الكرملين توقيع  5 وثائق اخرى تخص التعاون بين البلدين ومنها:
اتفاقية التعاون في مجال ضمان امن المواصلات والمعلومات، واتفاقية حماية الملكية الفكرية الناتجة عن التعاون الثنائي في المجال العسكري التقني، وبرنامج التعاون العلمي التقني بين الحكومتين الروسية والبرازيلية لاعوام 2010 – 2012 ، وخطة الاستشارات بين وزارتي الخارجية الروسية والبرازيلية لاعوام 2010 – 2012 ، ومذكرة التفاهم بين هيئة الجمارك الفيدرالية الروسية ووزارة التنمية والصناعة والتجارة الخارجية في مجال تبادل المعلومات والمساعدة المتبادلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم