الحكيم: الائتلاف الوطني العراقي لن يتنازل عن مبدأ الشراكة في تشكيل الحكومة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47471/

جدد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم في تصريحات نقلها الموقع الإخباري للمجلس يوم 13 مايو/ايار، جدد موقف الائتلاف العراقي الوطني الرافض للدخول في أي حكومة يغيب عنها أي مكون من مكونات الساحة السياسية في البلاد. ودعا الحكيم المسؤولين السياسيين الى تقديم شيء من التنازلات والجلوس على طاولة واحدة من أجل معالجة الإشكاليات التي تقف عائقا في طريق تشكيل الحكومة والبرلمان.

جدد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم في تصريحات نقلها الموقع الإخباري للمجلس يوم 13 مايو/ايار، جدد موقف الائتلاف العراقي الوطني( المجلس جزء منه) الرافض للدخول في أي حكومة يغيب عنها أي مكون من مكونات الساحة السياسية في البلاد.

واضاف الحكيم قوله، "إن التحالف الرصين بين الائتلاف الوطني العراقي وائتلاف دولة القانون جاء للتعبير عن إرادة وطنية حقيقية، وانه يحمل العديد من الرسائل إلى الآخرين ،وأول الرسائل أن هناك إرادة شعبية ووطنية تتمثل في الروابط العميقة بين الائتلافين والتي عبر عنها من خلال هذا التحالف".

وتابع، " اننا نحرص على الإرادة الشعبية الأخرى التي صوتت لبعض القوائم، ولا يمكن لنا أن نتنازل عن مبدأ الشراكة الحقيقية والتمثيل العادل لكل القوائم الفائزة، كل حسب حجمه وثقله الجماهيري. ونؤكد من جديد على أننا لا يمكن أن ندخل في حكومة يغيب عنها أي مكون من مكونات الساحة السياسية" .

وأكد الحكيم أن "التعاون والتواصل بين القوى السياسية وعدم تغييب أي طرف منها سيؤدي إلى حكومة شراكة وطنية قادرة على بسط الأمن والاستقرار في البلاد... وأن موضوع تشكيل الحكومة العراقية أمر سيادي وشأن عراقي".

وشدد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي على ان  "أي تحالفات أو خطوات عملية لتشكيل الحكومة يجب أن تتم على الأرض العراقية وبقرار عراقي وبأيد عراقية وعلى ضوء المصلحة الوطنية.. ان هذه القضية لا يمكن المساومة عليها أو النقاش فيها، ولكننا في الوقت نفسه رحبنا ولا زلنا نرحب بالتواصل مع الآخرين على المستوى الداخلي والإقليمي والدولي لأن العراق جزء من المنظومة الإقليمية والدولية".

وحمل الحكيم القوى السياسية في البلاد جانبا من مسؤولية الملف الأمني، مؤكدا على ضرورة أن يقوم المسؤولون السياسيون "بتقديم شيء من التنازلات والجلوس على طاولة واحدة من أجل معالجة الإشكاليات التي تقف عائقا في طريق تشكيل الحكومة والبرلمان". ودعا إلى "ضرورة بناء شراكة إستراتيجية في الملف الأمني بمشاركة دول الجوار والدول الإقليمية من خلال تبادل المعلومات والخبرات".

المصدر: وكالات

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية