فطريات تصيب افيون افغانستان بالمرض والمزارعون يتهمون الـ "ناتو"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47464/

اعلن رئيس مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة التابع للامم المتحدة انطونيو ماريا كوستا في 13 مايو/ايار ان نسبة انتاج الافيون في افغانستان العام الحالي قد تتضاءل بنسبة الربع، وذلك بسبب مرض اصاب قرابة نصف محصول الافيون. الى ذلك اتهم مزارعون قوات الـ "ناتو" برش مواد كيميائية تصيب الافيون بهذه الآفة.

اعلن رئيس مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة التابع للامم المتحدة انطونيو ماريا كوستا في 13 مايو/ايار ان نسبة انتاج الافيون في افغانستان العام الحالي قد تتضاءل بنسبة الربع، وذلك بسبب مرض اصاب قرابة نصف محصول الافيون، الذي ينتج زهاء 92% من اجمالي كمياته في الاراضي الافغانية، منوهاً بان ذلك قد يؤثر ما تجنيه حركة طالبان من مردودات مالية ضخمة تعود عليها جراء بيع هذه المادة المخدرة الت تتوفر لديها بكميات كبيرة، ما يمكنها من استخدام هذه الاموال لشراء المزيد من الاسلحة.
والمرض الذي يتعرض له الافيون هو عبارة عن فطريات تهاجم جذوره، ومن ثم نبدأ بالتسبق الى جذوعه، وتجعل زهرات الافيون تذبل.
وتعتبر مقاطعاتي هلمند وقندهار من اهم المناطق التي يتتم فيها زراعة هذا النبات المخدر، مشيراً الى ان المزارعين في هاتين المنطقتين اللتان توصفان بانهما معاقل التمرد الافغاني، يتهمون قوات حلف شمال الاطلسي الـ "ناتو" بتدمير النباتات، الا ان كوستا اكد انه لا يوجد ما يشير الى لقوات الحلف اية صلة بذلك، منوهاً بان "الافيون في افغانستان يتاثر من حين الى اخر".
الا انه اشار الى ان الامر قد يكون بمثابة فرص لاقناع المزارعين الافغان للتخلي عن زراعة الافيون، منوهاً الى ان عدد المقاطعات الافغانية التي كان الفيون يزرع فيها قبل 5 اعوام كان 34 تقلص في السنوات الاخيرة لعدد لا يتجاوز الـ 10 مقاطعات فقط.
الى ذلك قال عدد من المزارعين يشددون على ان سبب الاضرار التي لحقت بالافيون ناجم عن رش المحاصيل من الجو، بمادة كيميائية وصفها بعضهم بانها بيضاء اللون، وتلحق اضراراً بالقمح والدجاج والماشية، كما قال آخر ان مجموع ما حصده العام الماضي من الافيون بلغ 450 كيلوغرام، في حين لم تتجاوز الكمية في العام الحالي 4 كيلوغرام فقط.
المصدر: وكلات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك