مدفيديف واوباما يتعهدان بالنظر في حلول غير تقليدية لتسوية قضية الشرق الاوسط ويدعوان الى تبني موقف موحد بشأن ايران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47463/

أكد الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والامريكي باراك اوباما يوم 13 مايو/ايار نيتهما النظر في حلول غير تقليدية لتسوية قضية الشرق الاوسط، كما دعا الرئيسان الى تبني موقف موحد بشأن ايران في اطار سداسي الوسطاء الدوليين وبأسرع وقت ممكن. جاء ذلك في اثناء مكالمة هاتفية جرت يوم 13 مايو/أيار بين الرئيسين الروسي والامريكي وتناولت قضايا دولية ملحة ومسائل العلاقات الثنائية، حسبما اعلن المكتب الصحفي للكرملين.

وجاء في بيان المكتب الصحفي بهذا الشأن ان الزعيمين "ناقشا خلال مكالمتهما المستفيضة والبناءة التى استمرت زهاء ساعة ونصف الساعة جملة من القضايا الدولية والثنائية الملحة".

وعلى وجه الخصوص تناولت المباحثات الوضع حول البرنامج النووي الايراني، حيث اتفق الرئيسان على "تنشيط الجهود الرامية الى اكمال العمل لصياغة موقف موحد" بهذا الشأن. كما ناقشا باسهاب الوضع حول التسوية في الشرق الاوسط، حيث اطلع مدفيديف نظيره الامريكي على تقييمه للاوضاع في المنطقة بعد زيارته لسورية وتركيا مؤخرا.

وجاء في البيان الصادر عن مكتب الكرملين "ا لقد اتفق الرئيسان  على تنشيط العمل المشترك للاسهام في تسوية قضايا المنطقة، بما في ذلك عن طريق النظر في حلول غير تقليدية لتسوية قضية الشرق الاوسط".

وشدد الرئيسان على اهمية ابرام المعاهدة الروسية الامريكية الجديدة للحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية بأسرع وقت ممكن، علما انه تمت يوم 13 مايو/ايار احالة الوثيقة الى مجلس الشيوخ الامريكي للمصادقة عليها .

كما اطلع مدفيديف نظيره الامريكي على المبادرة الروسية الرامية الى تشكيل محكمة دولية خاصة بمحاكمة القراصنة. بدوره اكد اوباما انه معني  بصياغة آليات تشريعية فعالة  من اجل ايجاد حل لهذه القضية الدولية.

كما ذكر البيان  ان الرئيس الامريكي باراك اوباما  اعرب للرئيس دميتري مدفيديف عن تعازيه لوقوع الكارثة مؤخراً في منجم الفحم "راسبادسكايا" بمقاطعة كيميروفو السيبيرية الروسية التي اودت بحياة 66 شخصا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)