احالة المعاهدة الروسية الامريكية الجديدة للحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية الى مجلس الشيوخ الامريكي للمصادقة عليها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47458/

اعلن مصدر في اللجنة الخاصة بالشؤون الخارجية لمجلس الشيوخ الامريكي يوم 13 مايو/ايار ان المعاهدة الجديدة الروسية الامريكية للحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية احيلت الى مجلس الشيوخ للمصادقة عليها. وللمصادقة على المعاهدة يتعين الحصول على موافقة ثلثي اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي (67 صوتا من اصل 100).

اعلن مصدر في اللجنة الخاصة بالشؤون الخارجية لمجلس الشيوخ الامريكي يوم 13 مايو/ايار ان المعاهدة الجديدة الروسية الامريكية للحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية احيلت الى مجلس الشيوخ للمصادقة عليها.
وكان من المقرر ان تتم احالة نص المعاهدة وجميع الوثائق الملحقة بها الى مجلس الشيوخ يوم 7 مايو/ايار، لكنه تم تأجيل هذا الموعد لاسباب بيروقراطية. ووفقا لمخطط الرئيسين الروسي دميتري مدفيديف والامريكي باراك اوباما فيجب ان يتم ابرام الاتفاقية في برلماني روسيا والولايات المتحدة بالتزامن.   
وسبق ان اعلن زعماء الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الامريكي انهم سيبذلون قصارى جهودهم من اجل ابرام هذه الوثيقة، لكنهم ليسوا مقتنعين من انه سيتسنى اكمال جميع الاجراءات اللازمة قبل نهاية العام الجاري. بدوره أعلن الحزب الجمهوري المعارض انه توجد لديه ملاحظات  كثيرة بخصوص هذه المعاهدة، بما في ذلك المسائل المتعلقة بالدرع الصاروخية واجراءات المراقبة على اتلاف الرؤوس النووية والصواريخ الحاملة لها وغيرها من المسائل. كما يعتبر الجمهوريون ان اجراء المصادقة بالتزامن على الوثيقة في برلماني الدولتين سيكون امرا صعبا.
ومن اجل المصادقة  على المعاهدة لا بد  من الحصول على موافقة ثلثي مجلس الشيوخ الامريكي (67 صوتا من اصل 100). 
هذا ومن المقرر ان يبدأ مجلس الشيوخ المناقشات بهذا الشأن الاسبوع القادم، حيث يتوقع ان يعقد زهاء 10 جلسات مناقشة قبل التصويت النهائي على الوثيقة. وقد وجهت الدعوة للمشاركة في هذه المناقشات الى كل من وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت غيتس ورئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأمريكية الأميرال مايكل مولن.
والجدير بالذكر ان الرئيسين الروسي والامريكي وقعا يوم 8 ابريل/نيسان الماضي في العاصمة التشيكية براغ  على المعاهدة الجديدة  لتقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية للبلدين . وحلت الوثيقة محل المعاهدة السابقة (ستارت) التي انتهى العمل بها في ديسمبر/كانون الاول من العام الماضي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)