الحكومة التركية تعلن 12 سبتمبر القادم موعدا لأجراء الاستفتاء حول التعديلات الدستورية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47446/

حددت الحكومة التركية يوم 12 سبتمبر/ايلول القادم موعداً لأجراء الاستفتاء الشعبي العام على التعديلات الدستورية التي طرحها الحزب الحاكم واقرها مؤخراً البرلمان التركي ، في حين ابدت احزاب المعارضة رفضها للتعديلات وللاستفتاء ملوحة بانها ستطعن بهما.

حددت الحكومة التركية يوم 12 سبتمبر/ايلول القادم موعداً  لأجراء الاستفتاء الشعبي العام على التعديلات الدستورية التي طرحها الحزب الحاكم واقرها مؤخراً البرلمان التركي ، في حين ابدت احزاب المعارضة رفضها للتعديلات وللاستفتاء ملوحة بانها ستطعن بهما.
وتشمل االتعديلات التي سيتم الاستفتاء حولها اعادة هيكلة المحكمة الدستورية واعتماد هيئة رسمية لتنظيم عمل القضاة والمدعين العامين، بالاضفة الى ان هذه التعديلات ستجعل الجيش تحت مسؤولية المحاكم المدنية.
هذا وكان الرئيس التركي عبد الله غول قد صادق في 12 مايو/ايار على مشروع التعديلات الدستورية، وذلك بعد مصادقة البرلمان على هذا المشروع بـ 336 صوتًا من اصل 550،الا ان عدد هذه الاصوات لم يبلغ الثلثين، وهو الحد الادنى اللازم لاعتماد التعديلات بدون اجراء استفتاء شعبي.
واعلن حزب الشعب الجمهوري المعارض انه سوف يطلب من المحكمة الدستورية ابطال تلك التعديلات، وذلك لان اقرارها سيعزز من سلطة حزب العدالة والتنمية الحاكم ، رافضاً موقف الحكومة الذي يشير الى اهمية هذه التعديلات لتلبيية شروط الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
ويقتضي تقديم طلب الاستئناف الحصول على 110 تواقيع من اعضاء البرلمان، الامر الذي قد يشكل نوعاً من الصعوبة لحزب الشعب الجمهوري، الممثل  في البرلمان بـ 97  عضواً فقط.
الجدير بالذكر ان صيغة الدستور التركي الحالية اعتمدت عقب الانقلاب العسكري الذي شهدته  البلاد في عام 1980.
 المصدر: وكلات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك