مظاهرات في جلال أباد احتجاجا على اعدام مواطنين افغان في ايران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47434/

شهدت مدينة جلال اباد المركز الاداري لولاية ننكرهار في شرق افغانستان في 13 مايو/ايار مظاهرة جماهيرية معادية لايران. فقد اعلنت قنوات التلفزيون المحلية ان المتظاهرين هتفوا شعارات معادية لايران امام القنصلية الايرانية محتجين على اعدام مواطنين افغان في ايران، حسب زعمهم.

شهدت مدينة جلال اباد في شرق افغانستان في 13 مايو/ايار مظاهرة جماهيرية معادية لايران. فقد اعلنت قنوات التلفزيون المحلية ان المتظاهرين هتفوا شعارات معادية لايران امام القنصلية الايرانية محتجين على اعدام مواطنين افغان في ايران.
وأكد المشاركون في المظاهرة ان السلطات الايرانية ابعدت من البلد خلال الاشهر الاخيرة عشرات الآلاف من مواطني افغانستان واعدمت عشرات آخرين متهمة اياهم بارتكاب جرائم مرتبطة بانتاج المخدرات وتهريبها.
يذكر ان المظاهرات قد نظمت خلال الاسبوعين الاخيرين في المدن الافغانية الكبرى منها كابل وهيرات.
ويشار الى ان مجموعة من نواب البرلمان الافغاني هي من قامت بتأجيج الانفعالات حيث زعمت بتعرض الافغانيين في ايران لملاحقات غير مبررة. الا ان دبوماسيي البلدين لا يؤكدون واقع اعدام الافغانيين. وحسب معطيات وزارة الخارجية الافغانية فقد اعدم في ايران 10 مواطنين افغان جراء تورطهم في تهريب المخدرات.
وحسب المصادر المختلفة فيوجد في السجون الايرانية بتهم متباينة حوالي 4 الاف افغاني علما ان عشرات منهم حكم عليهم بالاعدام الا ان العقوبات لم تنفذ بحقهم بعد.
هذا وقد اتفق الدبلوماسيون الايرانيون والافغان على اعداد اتفاقية حول تبادل السجناء الا ان ذلك لم يتم حتى الآن.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك