روسيا ترفض عقوبات احادية الجانب على ايران من طرف امريكا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47426/

قال سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية انه لايمكن القبول بفرض عقوبات على ايران من جانب الولايات المتحدة الامريكية فقط.. ومن جانبه صرح مسؤول في الخارجية الصينية ان بلاده تساند استراتيجية " الطريقان ".

قال سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية في كلمة القاها يوم 13 مايو/ ايار امام مجلس الاتحاد بموسكو انه لايمكن القبول بان تفرض الولايات المتحدة بمفردها عقوبات على ايران وقال ان "  الادارة الحالية تحتفظ بمشكلة معروفة وهي انهم بخلاف غالبية البلدان الاخرى، لاينظرون الى وثائق القوانين الدولية التي يشتركون فيها كونها اعلى من القوانين الوطنية لديهم ".
وحسب قوله " حاليا نواجه هذه المشكلة عندما نناقش قرارات مجلس الامن الدولي التابع لهيئة الامم المتحدة حول ايران". واضاف " نحن ننطلق من انه في حالة اتخاذ مجلس الامن الدولي قرارات ما بشكل جماعي فان البلدان التي تنفذ هذه القرارات برحابة صدر لايمكن ان تعرض هذه الدولة او تلك الى عقوبات من جانب واحد بالالتفاف على مجلس الامن مهما كانت الاسباب ".
وعبر لافروف عن اسفه لان في " موقف الولايات المتحدة الامريكية لا يوجد ما يدل على فهم لهذه الحقيقة الواضحة ".
ومن جانبه صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الصينية، ان الصين تعتبر الحوار والمفاوضات الطريق الاسلم لحل مشكلة البرنامج النووي الايراني  وقال المصدر " ان الصين تعتبر ان الحوار والمفاوضات هي الطريق الاسلم لحل مشكلة البرنامج النووي الايراني. وفي نفس الوقت نساند استراتيجية " الطريقان ". ( المقصود المفاوضات والعقوبات ). جاء ذلك ردا على طلب لمعرفة الموقف الصيني من مقترح فرض عقوبات على ايران في مجلس الامن الدولي.
واشار المصدر الى ان الصين تساهم في عمل مجموعة " الستة " بخصوص ايران.
وقال " نحن نأمل بان تساعد اجراءات مجلس الامن الدولي في المحافظة على نظام الحد من انتشار الاسلحة النووية والحفاظ على الامن والاستقرار في الشرق الاوسط وتغير الاوضاع نحو الاحسن لحل المشكلة النووية الايرانية ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك