"اتومستروي اكسبورت" الروسية احدى الشركات المرشحة لبناء اول مفاعل نووي في الاردن

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47424/

أعلن مسؤول في هيئة الطاقة النووية الأردنية يوم الأربعاء 12 مايو/ايار إن بلاده ستختار من بين 3 عروض تكنولوجية مقدمة من روسيا وكندا وعرض مشترك من فرنسا واليابان من أجل بناء محطة نووية لأغراض سلمية وخاصة لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.

أعلن مسؤول في هيئة الطاقة النووية الأردنية يوم الأربعاء 12 مايو/ايارإن بلاده ستختار من بين 3 عروض تكنولوجية مقدمة من روسيا وكندا وعرض مشترك من فرنسا واليابان من أجل بناء محطة نووية لأغراض سلمية وخاصة لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.

وكانت هيئة الطاقة الذرية الأردنية قد أعلنت في شهر آذار 2009  ان 4 شركات عالمية تقدمت بعروض من اجل بناء أول محطة نووية أردنية، وهي شركة "اتومستروي اكسبورت" الروسية والمجموعة النووية الفرنسية "أريفا"، وشركة الطاقة الذرية الكندية، وشركة "كيبكو" الكورية الجنوبية.

 وقال خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية ان العرض الذي تقدمت به شركة كوريا جنوبية قد "خرج من المنافسة لأسباب فنية" دون أن يعطي المزيد من التفاصيل.

ويسعى الأردن إلى إنشاء أول مفاعل نووي بحلول العام 2017، حيث كان  مجلس النواب الأردني اقر عام 2007 قانونا يسمح بامتلاك المملكة الطاقة النووية للأغراض السلمية وخصوصا على صعيد توليد الكهرباء وتحلية المياه.

والجدير بالذكر ان المملكة الاردنية تستورد 95 % من احتياجاتها من الطاقة، كما انها تعتبر واحدة من أفقر 10 دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا حسب تقديرات المسؤولين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم