المبعوث الامريكي للسودان: الانفصال مصير جنوب السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47420/

أعرب المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان سكوت غريشن عن اعتقاده بأن الاستفتاء المزمع إجراؤه مطلع العام القادم حول جنوب السودان سيؤدي إلى استقلال ذلك الإقليم. من جهة اخرى، اندلعت معارك عنيفة في ولاية جونقلي في جنوب السودان بين الجيش الشعبي وقوات جورج أثور المنشق عن الحركة الشعبية لتحرير السودان مما ادى الى مقتل وجرح العشرات من الطرفين.

أعرب المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان سكوت غريشن في جلسة استماع امام مجلس الشيوخ في واشنطن يوم 12 مايو/ايار، اعرب عن اعتقاده بأن الاستفتاء المزمع إجراؤه مطلع العام القادم حول جنوب السودان سيؤدي إلى استقلال ذلك الإقليم.

وأضاف غريشن في كلمته، إنه يشعر بالقلق حيال تخلف المجتمع الدولي عن التحضير لتداعيات الاستفتاء، خصوصا فيما يتعلق بالقضايا الجوهرية مثل تقاسم الثروة النفطية بين الشمال والجنوب وكيفية ترسيم الحدود.

ومن المقرر ان يجري استفتاء الجنوب في كانون الثاني/يناير 2011.

وتم الاتفاق حول هذا الاستفتاءعام 2005 ضمن معاهدة سلام شامل بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان،وضعت حدا لعشرين عاما من الحرب في السودان.

من جهة اخرى، اندلعت معارك عنيفة في ولاية جونقلي في جنوب السودان بين الجيش الشعبي وقوات جورج أثور المنشق عن الحركة الشعبية لتحرير السودان مما ادى الى مقتل وجرح العشرات من الطرفين.

تجدر الاشارة إلى أن أثور تمرد بعد أن خسر الانتخابات التي أجريت الشهر الماضي على منصب  ولاية جونقلي والتي خاضها كمستقل بعد أن فشل في ترشيح الحركة الشعبية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية