مدفيديف: اكثر من 25 مليار دولار لتنفيذ المشاريع الروسية - التركية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47383/

قال الرئيس دميتري مدفيديف في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 12 مايو/ ايار عقب انتهاء محادثاته في انقرة مع رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا ان حجم الاستثمارات لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين يعادل 25 مليار دولار .

قال الرئيس دميتري مدفيديف في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 12 مايو/ ايار عقب انتهاء محادثاته في انقرة مع رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا ان حجم الاستثمارات لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين يعادل 25 مليار دولار .

وذكر الرئيس الروسي  " ان الحجم الكلي للاستثمارات لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة سيزيد عن 25 مليار دولار ".
وقال مدفيديف ان زيادة حجم التبادل التجاري بين روسيا وتركيا خلال 5 سنوات بثلاث مرات واكثر "مسألة واقعية جدا ".
واضاف  " قبل كل شيء اريد ان اعبر عن ارتياحي لتطور العلاقات الروسية – التركية حيث انها اصبحت في الاونة الاخيرة استراتيجية ايضا .. وقد وقعنا قبل قليل بيانا عن تأسيس مجلس للتعاون على مستوى  عال بين روسيا وتركيا وعقدنا اول اجتماع له. نحن متفقون بان يكون المجلس آلية جديدة للاستشارات بين الحكومتين وينشط في المجالات السياسية والتجارية – الاقتصادية والثقافية – الانسانية ".

التوقيع على 17 اتفاقية

من جانبه قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان روسيا وتركيا وقعتا على 17 اتفاقية ،منها 5 اتفاقيات وقعها رئيسا الدولتين.
واوضح  " المقصود هنا التعاون في مجال الطاقة و بناء محطة كهرذرية وفي مجال الزراعة وايضا عن الغاء تأشيرات السفر بين البلدين الذي سوف يجذب ليس فقط السياح بل ورجال الاعمال ايضا.. وان هذه هي الخطوة الاولى في التعاون الواسع في المستقبل ".

روسيا وتركيا تآملان رفع حجم التبادل التجاري بينهما الى 100 مليار دولار خلال 5 سنوات

وذكررئيس وزراء تركيا ان البلدين ينويان رفع حجم التبادل التجاري بينهما الى 100 مليار دولار خلال 5 سنوات، وقال " اننا نؤكد بانه خلال 5 سنوات سوف نرفع حجم التبادل التجاري بين بلدينا الى 100 مليار دولار وليس هناك ما يعيق ذلك ".

تركيا تأمل ان تغطي روسيا 70 % من احتياجاتها من النفط والغاز

واعرب اردوغان عن أمله في ان تقوم روسيا بتغطية احتياجات بلاده  من النفط والغاز وقال " مايخص توريد النفط والغاز الى تركيا فان روسيا ستغطي 70 % من احتياجاتنا ونحن الان نبذل جهودنا من اجل تحقيق ذلك ".

الوثائق الموقعة في ختام زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى تركيا

استحدث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس الوزراء التركي طيب اردوغان مجلسا للتعاون على مستوى قيادة البلدين سيقوم برسم استراتيجية  تطوير العلاقات بينهما وتنسيق تطبيق المشاريع الكبرى في مجال التعاون السياسي والتجاري ـ الاقتصادي والثقافي ـ الانساني. 
جاء ذلك في البيان المشترك الذي وقعه الطرفان يوم 12 مايو/أيار في اطار زيارة الرئيس الروسي الى تركيا. وتنص الوثيقة على ان نشاط المجلس سيخدم ترسيخ علاقات الشراكة بين البلدين وتنسيق اعمالهما من اجل دعم السلام والاستقرار والامن في العالم.
كما وقع البلدان يوم الاربعاء اتفاقية حول الالغاء المتبادل لتأشيرات السفر. ويسري مفعول الاتفاقية على مواطني البلدين الذين يفدون الى البلد المضيف لمدة اقصاها 30 يوما بمن فيهم السياح.
ووقع الطرفان ايضا اتفاقية التعاون حول بناء وتشغيل محطة كهروذرية في موقع اككويو قرب مدينة ميرسين التركية.
وشاركت في المناقصة الخاصة ببناء هذه المحطة التي اعلنت منذ اواخر سبتمبر/أيلول عام 2008   حوالي  14 شركة رائدة في العالم. وبعد فحص العطاءات اعلنت  الحكومة التركية ان الفائز في المناقصة  هو الكونسورسيوم الروسي ـ التركي الذي يضم شركتي "اتوم ستروي اكسبورت"  و"انتر راو يي إس" الروسيتين للطاقة وشركة "Park Teknik" التركية.
ووقعت روسيا وتركيا خلال زيارة مدفيديف كذلك على مذكرة للتعاون في مجال ضمان النقل الآمن للنفط  في منطقة البحر الاسود.  ويعطي الطرفان الاولوية ابان ذلك لمشروع انبوب النفط سامسون ـ جيهان الذي بدأ بناؤه في اواخر ابريل/نيسان الماضي. ويمر الخط من شمال تركيا الى جنوبها التفافا  على مضيقي البوسفور والدردنيل، وسينقل النفط  الروسي  من حوض البحر الاسود الى الاسواق الاوروبية.
هذا وكانت "Eni" و"Calik" التركيتان و"روس نفط" و"ترانس نفط" الروسيتان قد وقعت في اكتوبر/تشرين الاول 2009 مذكرة تفاهم تنص على امكانية استحداث مؤسسة مشتركة خاصة ببناء انبوب النفط "سامسون ـ جيهان".  
عبدالله غل: حماس يجب ان تشارك في عملية التسوية الشرقأوسطية

نبذة عن العلاقات الروسية التركية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم