روسيا مستعدة لبناء محطة كهرذرية في سورية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47371/

ذكر سيرغي كيريينكو رئيس شركة "روس أتوم" الحكومية أن روسيا مستعدة لبناء محطة كهرذرية في الأراضي السورية، مؤكدا أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بحث هذا الموضوع مع نظيره السوري بشار الأسد خلال زيارته الى دمشق يومي 10 و11 مايو/أيار.

ذكر سيرغي كيريينكو رئيس شركة "روس أتوم"  الحكومية أن روسيا مستعدة لبناء محطة كهرذرية في سورية، مؤكدا أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بحث هذا الموضوع مع نظيره السوري بشار الأسد خلال زيارته الى دمشق يومي 10 و11 مايو/أيار.
وقال كيريينكو للصحفيين يوم الاربعاء 12 مايو/أيار: "إذا اتخذ الجانب السوري قرارا مبدئيا بتطوير قطاع الطاقة الذرية في البلاد، فنحن لا نستبعد تعاوننا في هذا المجال".
وأكد المسؤول الروسي أن التعاون في مجال الطاقة الذرية يشمل عددا من القطاعات منها الأبحاث العلمية والطب النووي وتأهيل الكوادر والطاقة الكهربائية.
وتابع قائلا: "الموضوع الأساسي هنا هو الالتزام بجميع قواعد ومطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية".
تشغيل محطة بوشهر الكهرذرية بحلول الخريف القادم
أكد سيرغي كيريينكو أن تشغيل محطة بوشهر الكهرذرية الإيرانية سيتم بحلول الخريف المقبل.
وقال المسؤول الروسي: "تسير أعمال تحضير المحطة للتشغيل وفق الجدول. وينص الجدول على تشغيلها قبل نهاية الصيف المقبل".
وتجدر الإشارة الى أن بناء محطة بوشهر بدأ في عام 1975 حيث كانت شركات ألمانية تدير أعمال البناء، لكنها تخلت عن العقد بشانها بعد الثورة الإسلامية في إيران وفرض واشنطن حظرا على توريد التكنولوجيا العالية الى إيران. وفي عام 1995 وقعت طهران عقدا مع الجانب الروسي لإكمال بناء المحطة. وكان من المخطط إنجاز تشييد المحطة بحلول يوليو/تموز عام 1999، لكن تشغيلها أرجئ مرارا، في ظل مزاعم وسائل الإعلام الدولية أن أسبابا سياسية وراء تباطؤ إكمال المشروع.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم