اقوال الصحف ليوم 12 مايو/ ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47348/

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تلقي مزيداً من الضوء على الكارثة التي حلت بمنجم "راسبادسكايا" في غرب سيبيريا. ترى الصحيفة أن صبر السلطات الروسية بدأ ينفُذ بعد هذه الكارثة التي أودت بحياة  العشرات من العمال. وتضيف أن رئيس الحكومة فلاديمير بوتين حضر يوم أمس إلى مكان الفاجعة ووعد باستخلاص الاستنتاجاتِ المناسبة التي لا بد أن تشمل مجمل قطاعِ استخراجِ الفحمِ في البلاد. وتنقل الصحيفة عن خبراء أن وضع الأمانِ في المناجمِ الروسية يتحسن ببطءٍ شديدٍ للغاية. ومن أسباب ذلك أن رجال الأعمال الروس لا يرون مصلحةً لهم في توظيف أموالهم لتحديث هذا القطاعِ الإنتاجي. ومن جانبٍ آخر فإن عمال المناجمِ أنفسَهم غالباً ما يستهترون بمسألة الأمان إذ أن أكثر ما يحرصون عليه هو أجورهم المرتبطة بالإنتاج لا بمراعاة قواعد السلامة. وفي هذا الصدد يدعو الخبير بشؤون التأمين ميخائيل دينيسوف إلى فرض تعويضاتٍ ماليةٍ عالية في حالة الوفاة ذلك كي لا يفكر أرباب العمل بالتوفير على حساب سلامة العمال.

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تعلق على نتائج زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى دمشق، فتقول إن موسكو كثفت في الآونة الأخيرة مساعيها الديبلوماسية لتسوية النزاع في الشرق الاوسط. وتضيف الصحيفة أن دمشق تنتظر من روسيا العمل على إعادة الإسرائيليين إلى طاولة المفاوضات عبر مؤتمر موسكو للسلام وكذلك إقناعِ واشنطن باتخاذ موقفٍ جدي من العملية السلمية. وجاء في المقال أن سورية كانت من أكبر مستوردي المعدات العسكرية السوفيتية ولا تزال اليوم مهتمةً جداً بهذا الجانبِ من العلاقة مع روسيا. ويلفت كاتب المقال النظر إلى أن أي حديثٍ عن صفقات سلاحٍ للشرق الأوسط يكتسب على الفور أهميةً كبيرةً على الصعيد الدولي ذلك نظراً للأوضاع المعقدة في هذه المنطقة. وهذا ما يدركه الوفد الروسي إلى جانب إدراكه ما تبديه تل أبيب من اهتمامٍ بالعلاقات الروسية السورية في المجال العسكري. ويشير الكاتب في الختام إلى أن الوفد الروسي لم يوقع أية عقودٍ عسكرية علماً بأنه ضم رئيس الهيئة الفدرالية للتعاون العسكريِ التقني ميخائيل دميتريف ورئيس مؤسسة "روس أوبورن اكسبورت" أناتولي إيسايكين.

صحيفة "كوميرسانت" تطالعنا بمقالٍ عن زيارة الرئيس الروسي إلى تركيا مبرزةً أن الهدف منها توقيع خارطةِ طريق بشأن طائفةٍ واسعةٍ من المشاريع في مجالي الطاقة والسياسة. وتضيف الصحيفة أن موسكو تسعى أساساً إلى موافقة أنقرة على مد خط أنابيب السيل الجنوبي في الجرف التركي من البحر الأسود. ومن الجدير بالذكر أن دراسة الجدوى الإقتصادية لهذا المشروع تأخذ بعين الاعتبار مد خط الأنابيب في الجرف التركي أو الأوكراني. وتعيد الصحيفة إلى الأذهان أن موسكو حصلت على موافقة أنقرة لتنفيذ أعمال المسح الجيولوجي في المنطقة الاقتصاديةِ الخاصة التابعة للجانب التركي وذلك بعد زيارة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين إلى تركيا في أغسطس/آب من العام الماضي. وجاء في المقال أن موسكو فضلت آنذاك هذا المسار بالرغم أنه الأطولُ والأكثر كلفة. أما السبب في ذلك فيعود لرغبتها بتجنب المياه الإقليمية لأوكرانيا التي كان التوتر يشوب علاقاتها مع روسيا إبان حكم الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يوشنكو. هذا ولا يستبعد المراقبونَ الآن عودة المشروع إلى الجرف الأوكراني بدلاً من التركي وذلك في ضوء التحسن الملحوظ للعلاقات بين موسكو وكييف.

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" نشرت مقالاٍ ثانيا عن إجراءاتٍ جديدة لاختبار طلبة كليات الشرطة والراغبين بالانتساب إلى مختلف مدارس ومعاهد وزارة الداخلية. تعيد الصحيفة إلى الأذهان أن طلاب ضباطِ الشرطةِ في روسيا يخضعون لاختباراتِ المقابلة الشخصية ويتحتم عليهم الحصول على تزكية المسؤولين في السلك. وبالإضافة إلى ذلك تخضع السيرة الذاتية والعلاقات الشخصية لكلٍ منهم لدراسةٍ تفصيليةٍ دقيقة. وعلى الرغم من هذه الإجراءات سيكون لزاماً على كل طالبٍ ضابط النجاح في اختبار جهاز كشف الكذب. أما الهدف من ذلك فهو قطع الطريق أمام العناصر غير المرغوب بها. وجاء في المقال أن العمل جارٍ لإعداد مشروع قانونٍ جديد سيجعل اختبار كشف الكذب إلزامياً لكلِ من يريد الالتحاق بسلك الشرطة. ويضيف كاتب المقال أن البرلمان الروسي بصدد مناقشة مشروع قانونٍ آخر ينظم استخدام جهازِ كشف الكذب بحيث تشمل الاختبارات جميع المسؤولين والموظفين المؤتمنين على أسرار الدولة.

صحيفة "موسكوفسكي كمسموليتس" كتبت مقالاٍ عن قطارٍ فريد يعمل على أحد خطوط شبكة مترو موسكو منذ ثلاث سنوات. تقول الصحيفة  إن القطار الذي أطلقت عليه تسمية "الألوان المائية" يختلف عن بقية القطارات من حيث التصميم الداخلي والشكل الخارجي. وتضيف أن عرباته الخمس زينت من الخارج بلوحاتٍ على ورقٍ لاصقٍ شفاف تصور الورود والفواكه وإلى ذلك أزيل نصف عددِ نوافذِ القطار واستعيض عنها من الداخل بنسخٍ عن لوحاتٍ فنية. وجاء في المقال أن هذه النسخ أنجزت باستخدام تقنياتٍ متقدمة توحي بأنها لا تختلف عن الأصل. ومن ناحيته يقول المكتب الصحفي لمترو موسكو أن هذا القطار يسير وفق برنامجٍ زمنيٍ خاصٍ به.
ويلفت المكتب النظر إلى وجود جيشٍ كاملٍ من المعجبين بهذا القطار الذين لا يستقلون سواه أثناء ذهابهم إلى أعمالهم. وفي الختام تذكِّر الصحيفة بأن اليوم يوافق الذكرى 75 لإنشاء مترو موسكو. وبهذه المناسبة تم تجديد معروضاتِ قطار الألوان المائية.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " ار بي كا ديلي " كتبت تحت عنوان ( تحسن التوقعات ) أن المحللين أصبحوا أكثرَ تفاؤلا بشأن نمو الاقتصاد الروسي لهذا العام. فمؤسسة "رينيسانس كابيتال" تتوقع نموَ الناتج المحلي الاجمالي الروسي في الربع الثاني من العام الحالي 8.7% على أساس سنوي، في حين اعلن صُندوق النقد الدولي أن نموَ الاقتصاد اروسي سيبلغ 4 % هذا العام، بينما تتوقع مؤسسة " نورديا " نموا بـ 6 %.

صحيفة " كوميرسانت " كتبت تحت عنوان ( اليورو يعبر حدود الاتحاد السوفييتي ) أن جمهورية استونيا قد تكون الاولى من بين دول الاتحاد السوفيتي السابقة التي ستنضم إلى دول منطقة اليورو. وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن تعلن اليومَ المفوضيةُ الاوروبية والمركزيُ الاوروبي نتائجَ اختبارِ الوضع المالي لاستونيا، وإذا كانت النتائجُ ايجابية فستبدأ هذه الجمهورية البَلطيقيةُ باستخدامِ عملة اليورو اعتبارا من مطاع العام المقبل.    


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)