القمة الخليجية تدعو لحل سلمي لملف إيران النووي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47339/

اعلن قادة دول مجلس التعاون الخليجي في ختام قمتهم التشاورية الثانية عشرة في الرياض يوم 11 مايو/ايار أعلنوا التزامهم بقرارات الشرعية الدولية في ما يخص الملفَ النوويَ الايراني داعين الى حله بالطرقِ السلمية. هذا وأكد القادة على أهمية جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

اعلن قادة دول مجلس التعاون الخليجي في ختام قمتهم التشاورية الثانية عشرة في الرياض يوم 11 مايو/ايار أعلنوا التزامهم بقرارات الشرعية الدولية في ما يخص الملفَ النوويَ الايراني داعين الى حله بالطرقِ السلمية. هذا وأكد القادة على أهمية جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

وناقش المشاركون في القمة عدة تقارير تتعلق بالتعاونِ العسكري بين دول المجلس بما في ذلك انشاء قوة للتدخل السريع وافقت عليها القمة الخليجية الدورية التي عقدت في الكويت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بما يمهد للبدء في تطبيقها.

أما اقتصاديا، فقد بحث القادة توصيات لجنة الاتحاد الجمركي بشأن تسهيل تنقل الشاحنات عبر منافذ دول المجلس، وما تم بشأن المقترحات المتعلقة بالجوانب الاقتصادية الواردة في رؤية دولة قطر لتفعيل دور مجلس التعاون . فضلا عن بحثِ رؤية مملكة البحرين لتطوير مجلس التعاون من خلال إنشاء صندوق خاص لدعم الاستقرار المالي والاقتصادي في دول المجلس.

وكان قادة مجلس التعاون الخليجي قد عقدوا صباح يوم 11 مايو/ايار قمة تشاورية التي تعقد بشكل دوري مرتين في العام في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياضن وذلك للبحث في القضايا التي تحظى باهتمام دول المجلس الاعضاء.

ويعد هذا الاجتماع الثاني عشر ويرمي الى تعزيز سبل التعاون بين اعضاء مجلس التعاون الخليجي على اصعدة عدة كالسياسي والعسكري والامني والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية