العاهل الاردني يطلع على الجناح الروسي في معرض "سوفكس - 2010" للقوات الخاصة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47300/

زار ملك الاردن عبد الله الثاني يوم 11 مايو/آيار الجناح الروسي في معرض "سوفكس - 2010" الدولي الثامن للقوات الخاصة الذي يقام حاليا في عمان واطلع على معروضاته المتنوعة.

زار ملك الاردن عبد الله الثاني يوم 11 مايو/آيار  الجناح الروسي في معرض "سوفكس - 2010" الدولي الثامن للقوات الخاصة الذي يقام حاليا في عمان واطلع على معروضاته المتنوعة.
مما يجدر الذكر هو ان  المعروضات الروسية  تقع في جناح واحد  مع معروضات القوات الامنية الاردنية. وتمثل روسيا في المعرض  شركة "روس تكنولوجي" الحكومية . ولفت انتباه العاهل الاردني  بصورة خاصة قواذف القنابل وناقلات الجنود المدرعة الروسية الصنع. ويجدر الذكر ان الملك عبد الله الثاني  خدم في ايام شبابه في القوات الخاصة الاردنية ، لذلك ليس من المستغرب ان تحظى بانتباهه الاسلحة الخفيفة التي  يقوم معمل دغتياريوف الروسي  من مدينة كوفروف بصنعه ،الى جانب اجهزة التسديد من تصنيع معمل نوفوسيبيرسك لبناء المكائن.
واعاد فاليري فارلاموف  رئيس شركة "روس ابورون اكسبورت" الى الاذهان ان التعاون العسكري التقني بين روسيا والاردن انطلق عام 1981. وأفاد ممثل الشركة بان  شركته تقوم في الوقت الحاضر بتنفيذ عدد من الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الاردني، بما فيها اتفاقية توريد طائرتي نقل عسكريتين  من طراز "إل – 76 ام اف"،  والمحركات المخصصة لمنظومات "شيلكا" الذاتية الحركة المضادة للجو.
ومضى فاليري فارلاموف  قائلا:" ان الاتفاقية الخاصة بتجميع قاذف القنابل من طراز "ار بي جي – 32 هاشم" في الاردن تم توقيعها في شهر أبريل/نيسان الماضي".

شركة"روس اوبورون اكسبورت" تعرض على الاردن تطوير وسائل دفاعها الجوي

أعلن فاليري فارلاموف ان شركة"روس اوبورون اكسبورت" تعرض على الاردن حلولا تهدف الى تطوير بعض منظومات الدفاع الجوي الروسية الصنع التي تظل قيد الخدمة في الجيش الاردني.
واعاد فارلاموف الى الاذهان ان الاردن استوردت في ثمانينات القرن الماضي منظومات "ستريلا" و"شيلكا زي سي او – 23-4 " المضادة للجو والذاتية الحركة التي لا تزال لحد الآن تشكل نواة للدفاع الجوي العملياتي  في هذا البلد. وقال ان  هذا الامر يعد دليلا ساطعا على الامانة العالية  للعتاد الحربي الروسي.
واضاف فارلاموف قائلا:"  تجدر الاشارة الى  ان وسائل الدفاع الجوي هذه اعتبرت وقها  ذات فعالية عالية بالنسبة للنصف الثاني للقرن العشرين. ولا يعود يصنع بعضها  في مجمع الصناعات الروسية ولا يزود بها الجيش الروسي.
واعلن فارلاموف قائلا:" نحن مستعون لنعرض على شركائنا الاردنيين  بعض الحلول التي من شأنها الزيادة من  الفاعلية القتالية لوسائل الدفاع الجوي المتوفرة في حوزة جيشهم لكي تتفق ومتطلبات عصرنا. وضمن هذه المشاريع بصورة خاصة  مشروع تطوير منظومات "ستريلا - 10" باستخدام امكانات مجمع "ستريليتس" وصواريخ "ايغلا – اس" ومشروع تطوير منظومة "شيلكا زي سي او – 23-4 " عن طريق التكامل بين امكانات مجمع "ستريليتس" وصواريخ "ايغلا – اس" المضادة للطائرات وذلك على شكل  مجمع مضاد للجو وذاتي الحراكة  وتطوير منظومة "اوسا أ كا ام" وجعلها تنفذ مهاما يحلها مجمع "سامان – ام" الخاص بالاهداف التدريبية.
قال فارلاموف مجيبا عن سؤول موجه اليه عن آليات روسية  حديثة قد يهتم بها الجانب الاردني قال:" ان طائرات صغيرة دون طيار تقوم باستطلاع الاهداف لا تستطيع وسائل الدفاع الجوي التعامل معها تشكل خطرا جديا على تلك الاهداف. واننا نعرض على شركائنا وسائل يمكن ان تكافح الطائرات الصغيرة دون طيار تعمل على تشويش تشغيل اجهزتها الالكترونية اللاسلكية المنصوبة على ظهر تلك الطائرات".



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)