ليبرمان يؤكد مشاركته في قمة الاتحاد من اجل المتوسط على الرغم من التهديدات العربية بمقاطعتها في حال انضمامه لوفد نتانياهو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47299/

اكد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان مشاركته في قمة الاتحاد من أجل المتوسط المقررة في يونيو/حزيران في برشلونة الاسبانية. تصريحات ليبرمان هذه ادلى بها للاذاعة العامة الاسرائيلية من طوكيو يوم 11 مايو/ايار ردا على النبأ الذي نشرته صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، والذي جاء فيه إن دولا عربية عدة بينها سورية ومصر هددت بمقاطعة هذه القمة إذا حضرها ليبرمان.

اكد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان مشاركته في قمة الاتحاد من أجل المتوسط المقررة في يونيو/حزيران في برشلونة الاسبانية.

وقال ليبرمان "أنوي المشاركة ،وسأكون هناك. نحن لا نفرض أنفسنا ،لكن ليس من حق أحد أن يفرض علينا تشكيلة الوفد الإسرائيلي". واضاف"مع الاسبان تمكنا من التوصل الى افكار مبتكرة، وكنا مرنين جدا وتوصلنا معهم الى ترتيبات ووافقنا على كل طلباتهم". وأكد أن "المشكلة لم تعد الآن بيننا وبين سورية ومصر بل بين أسبانيا وسورية ومصر. إنها صفعة موجهة إلى أسبانيا".

تصريحات ليبرمان هذه ادلى بها للاذاعة الاسرائيلية العامة من طوكيو يوم 11 مايو/ايار ردا على النبأ الذي نشرته صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، والذي جاء فيه إن دولا عربية عدة بينها سورية ومصر هددت بمقاطعة هذه القمة إذا حضرها  ليبرمان.

وكشفت الصحيفة الاسرائيلية عن أن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أوضح لنظيره الفرنسي برنار كوشنير عن رفضه القاطع لحضور قمة يشترك فيها ليبرمان، مشيرا إلى أن رؤساء الدول العربية ووزراء خارجيتها سيقاطعون القمةَ في حال انضمام  ليبرمان لوفد نتانياهو.

مصادرسياسية  إسرائيلية رجحت إلغاءَ القمةِ المرتقبة على هذا المستوى في حال لم يتراجع العرب عن شروطهم، وأنها قد تعقد على مستوى السفراء.

هذا ومن المقرر ان يصل اليوم الثلاثاء وزير الخارجية الاسباني ميغيل أنخيل موراتينوس الى اسرائيل للاجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لبحث مشاكل القمة، ومن ثم يصل الى دمشق غدا الاربعاء لاقناع القيادة السورية بضرورة حضور هذه القمة.

يذكر ان منظمة الاتحاد من أجل البحر المتوسط تم إنشاؤها عام 2008 من قبـل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، من أجل تطوير مشاريع اقتصادية وعلمية وثقافية في الدول الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط..

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية