اوباما يعيد إحياء اتفاقية للتعاون النووي المدني مع روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47284/

طرح الرئيس الامريكي باراك اوباما على الكونغرس يوم الاثنين 10 مايو/ايار اتفاقية للتعاون النووي المدني مع روسيا لمناقشتها بعد ان تم تعليقها لنحو عامين اثر نزاع روسيا مع جورجيا عام 2008 . وقال اوباما في رسالة الى الكونغرس ان مستوى وحجم تعاون الولايات المتحدة وروسيا بشان ايران كافيان لتبرير اعادة تقديم الاتفاقية المقترحة الي الكونغرس.

طرح الرئيس الامريكي باراك اوباما على الكونغرس يوم الاثنين 10 مايو/ايار اتفاقية للتعاون النووي المدني مع روسيا لمناقشتها بعد ان تم تعليقها لنحو عامين اثر نزاع روسيا مع جورجيا عام 2008 .

وكانت الاتفاقية قد وقعت في 6 ايار/مايو 2008 بعد اتفاق تم التوصل اليه بين الرئيس الامريكي السابق جورج بوش ونظيره الرئيس الروسي السابق  فلاديمير بوتين، وتتيح الاتفاقية للبلدين تطوير علاقات تجارية في هذا القطاع ونقل التكنولوجيا والمواد والمعدات بما في ذلك المفاعلات والمكونات للابحاث النووية ومنتجات الطاقة النووية، دون السماح بنقل البيانات المحظورة.

وقال اوباما في رسالة الى الكونغرس ان مستوى وحجم تعاون الولايات المتحدة وروسيا بشان ايران كافيان لتبرير اعادة تقديم الاتفاقية المقترحة الي الكونغرس. واشار الى انه لم تعد هناك حاجة الى اعتبار الوضع في جورجيا عقبة أمام الاتفاقية، وحث الكونغرس على مساندة الاتفاقية.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا قد اتخذتا مؤخراعددا من الخطوات بشأن القضايا النووية بين البلدين، فقد اتفقتا على إبرام اتفاقية جديدة لتقليص الأسلحة الاستراتيجية بتخفيض ترسانة الأسلحة النووية  لكل منهما، كما اتفقا على التخلص من أطنان من الفائض من البلوتونيوم الصالح لتصنيع الأسلحة، بموجب اتفاقية وقعت في قمة الأمن النووي التي عقدت في واشنطن الشهر الماضي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)