اقوال الصحف الروسية ليوم 11 مايو/ ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47282/

صحيفة "كمسمولسكايا برافدا" تعلق على كارثة منجم "راسبادسكايا" لاستخراج الفحم في مقاطعة كميروفو بسيبيريا الغربية. تقول الصحيفة  إن انفجارين وقعا في المنجم مما أدى إلى سقوط العشرات بين قتيلٍ وجريح. بينما لا يزال مصير ستين من العمال مجهولاً حتى الآن. وجاء في المقال أن الكارثة وقعت قبل ساعتين من انتهاء نوبة العمل التي تزامنت جزئياً مع عيد النصر مما جعلها مضاعفةَ الأجر. وينقل كاتب المقال عن مالكي المنجم أن أجهزة الإنذار لم تسجل أي تغيرٍ في نسبة غاز الميثان عند وقوع الحادث مما يدل على أن الغاز لم يكن سبب الانفجارين. ولا يستبعد الكاتب أن يكون العمال قد عطلوا أجهزة الإنذار حرصاً منهم على العمل بأجرٍ مضاعف. وعلى الرغم من أن فريق الانقاذ لم يتأكد بعد من السبب الحقيقي للحادث فإنه يميل إلى الإعتقاد بأن وراءه عواملَ طبيعية لا علاقة للعمال بها. وتخلص الصحيفة إلى أن هذه الكارثة دليل على أن كوارث أسوأ منها قد تقع في أي منجمٍ آخر ذلك أن منجم "راسبادسكايا" يعد من أحدثِ وأفضل المناجم في البلاد.

صحيفة "إيزفيستيا" تتحدث عن زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الرسمية إلى سورية بناءً على دعوةٍ من نظيره السوري بشار الأسد. تقول الصحيفة  إن المباحثات بين الرئيسين ستتناول مسائلَ عدة منها الوضع في كلٍ من لبنان وإيران والعراق وتسويةُ النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. وجاء في المقال أن للبزنس الروسي حضورَه في سورية ففي العام الماضي أنجزت شركة "ستروي ترانس غاز" الروسية مد الجزءِ السوري من خط الغاز العربي وذلك من الحدود السوريةِ الأردنية وحتى مدينة حمص. كما أنجزت هذه الشركة بناء مصنعٍ لتكرير الغاز في سورية. وتنقل الصحيفة عن سيرغي بريخودكو معاون الرئيس الروسي أن زيادة حجمِ التبادلِ التجاري بين البلدين سيكون من البنود الرئيسية في المباحثات بين الجانبين. ويُعَوَلُ في هذا المجال على تنويع المواد المتبادلة وتفعيل الإمكاناتِ المتاحة والتعاون في ميادين التقنيات العالية.

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تعلق على تصريحٍ للمدعي العام الأمريكي إريك هولدر يربط فيه بين محاولة التفجير الفاشلة في نيويورك وحركة طالبان باكستان. تشير التحقيقات إلى أن المتهم بمحاولة التفجير فيصل شاهزاد سافر إلى باكستان ست مرات في السنوات العشر الماضية وخلال زيارته الأخيرة أمضى عدة أشهرٍ عند حركة طالبان. ولا يستبعد المحققون الأمريكيون احتمال تورطِ السلطات الباكستانية أو على الأقل أجهزةِ استخباراتها بمحاولة التفجيرِ الفاشلة. من طرفها حذرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إسلام آباد من مغبة التورط في عملٍ كهذا وأكدت أن العواقب على السلطات الباكستانية ستكون وخيمة إذا ثبت ضلوعها في أية عمليةٍ ينجح الإرهابيون بتنفيذها مستقبلاً. وفي السياق ذاته ترى الصحيفة أن واشنطن قلقة من التغير الذي طرأ على تكتيك حركة طالبان الذي كان يختلف جذرياً عن تكتيك تنظيم القاعدة. ويوضح الكاتب أن نشاط الحركةِ في السابق كان مقتصراً على أفغانستان وباكستان والدول المجاورة لكن الخسائر التي تكبدتها نتيجةَ الضربات الأمريكية جعلتها تقرر نقل المعركة إلى أرض العدو.

صحيفة "موسكوفسكي كمسموليتس" تتحدث عن آثار التسرب النفطي في خليج المكسيك على مستقبل استكشافِ واستخراج النفطِ والغاز. تنقل الصحيفة عن مدير برنامج السياسة البيئية في قطاع النفطِ والغازِ الروسي ألكسي كنيجنيكوف أن العالم سيستخلص العبر من هذا الحادث. ويضيف الخبير الروسي أن حاكم ولاية فلوريدا وقع على وثيقةٍ تشير إلى عدم قدرة الشركات النفطية على ضمان أمن أعمالها ولذا لا بد من اتخاذ كافة التدابيرِ الممكنة للحيلولة دون تكرار ما حدث. من ناحيةٍ أخرى يلفت كنيجنيكوف إلى اعتزام بعض الشركات الشروع بأعمالِ التنقيبِ في منطقة القطب الشمالي. وينوه في هذا الخصوص بوثيقةٍ أمريكية تفرض حظراً مؤقتاً على مثل هذه المشاريع. ويخلص الخبير إلى أن التسرب النفطيَ الأخير أعاد الكثيرين إلى رشدهم وكان بمثابة درسٍ جيد لروسيا أيضاً.


صحيفة "نوفيي إزفيستيا" نشرت مقالاٍ عن تعليم قيادة السيارة في جمهورية تترستان الروسية وفق أحكام الشرعية الإسلامية. جاء في المقال  أن مدرسةً لتعليم قيادة السيارة ستفتتح في العاصمة قازان حيث سيقوم مدربون بتدريب الرجال ومدربات بتدريب النساء. وبالإضافة إلى ذلك سيتعلم المنتسبون إلى دورات هذه المدرسة أدعية السفر وأخلاقيات قيادة السيارة وفق مبادئ الشريعة. وتنقل الصحيفة عن أصحاب هذه المبادرة أن المدرسة ستتميز بحسن معاملة المتدربين وتحريم استعمال الألفاظ النابية. ومن ناحيةٍ أخرى يشير كاتب المقال إلى أن قواعد المرور لا وجود لها عملياً في بعض البلدان العربية رغم التزامها التام بالقوانين الإسلامية. ومن الأمثلة على ذلك أن العديد من السائقين في مصر لا يُلقون بالاً للإشارات الضوئية والعلامات الأرضية وغالباً ما يتفاهمون فيما بينهم بحركات الأيدي وأبواق السيارات. ومن الجدير بالملاحظة أن الوفيات الناجمة عن حوادث المرورِ هنا قليلة نسبياً ويعود ذلك إلى العقوباتِ الصارمة بحق من يتسبب بالقتلِ عامةً وقتل المشاة خاصةً.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " كوميرسانت " كتبت تحت عنوان ( قروضُ السيارات لا تُـقَسَّـمُ على مئة ) أنه منذ استئناف برنامج القروض الميسرة لشراء السيارات قبل شهرين قدمت المصارف نحوَ 39 الفَ قرض، في حين تجاوزعددُ الطلبات المقدَّمة 100َ الف. وعلى الرغمِ من ازدياد عدد المصارف المخولة بمنح هذه القروض بـ104 بنوك جديدة فإن عددَ المصارف، التي تَمنح قروضا بأحجام ملحوظة، لا يتعدى الـ 8، كما تشير الصحيفة.


صحيفة " ار بي كا ديلي " كتبت تحت عنوان ( Made in China تحت الحظر ) أن السلطاتِ الهنديةَ منعت استيرادَ مُعَـدَّاتِ الاتصالات من الصين بسبب الارتيابِ في إمكانية استخدامها من قِِـبل أجهزة المخابرات الصينية. واشارت الصحيفة إلى أن هذه الخُطوةَ قد تؤدي إلى خَسارةِ صفَقاتٍ تقدَّر بمليارات الدولار في سوق الاتصالات الخَـلَوِيَّة الهندية التي تشهد نموا متسارعا. 


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)